شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

حماية المستهلك يحيل شركتين للنيابة العامة لاعلانتهم المضللة

حماية المستهلك يحيل شركتين للنيابة العامة لاعلانتهم المضللة
أطلق  جهاز حماية المستهلك تحذيرا إلي  جميع المستهلكين من التعامل مع قرية«Blue pearl» السياحية المملوكة...

أطلق  جهاز حماية المستهلك تحذيرا إلي  جميع المستهلكين من التعامل مع قرية«Blue pearl» السياحية المملوكة لشركتي «لؤلؤة» لإقامة القرى السياحية و«ثمار» العقارية، لإعلانهما عن بيع وحدات سكنية بالقرية على خلاف الحقيقة، حيث لا يوجد أي عقود تملك أراضي باسم هذه القرية بمحافظة مطروح.

 

وصرح  رئيس الجهاز عاطف يعقوب، في تصريحات له اليوم السبت، إنه تم إحالة الشركتين إلى نيابة شرق القاهرة الكلية لمخالفتهما للمواد «1،6،16،17،24» من قانون حماية المستهلك رقم 67 لسنة 2006، وبمخاطبة مركز ومدينة العلمين عن مدى صحة الإعلان عن قرية سياحية تدعى«Blue pear» مملوكة لشركتي لؤلؤة لإقامة القرى السياحية وشركة ثمار العقارية بها وحدات سكنية للبيع عن كونها المرحلة الثانية من قرية لؤلؤة هيليوبليس، تم إفادتنا بأن هذا الاسم(Blue pearl) لم يتم التعاقد معه على أى أرض تابعة لمحافظة مطروح، وعلى ذلك فلا يوجد مشروع بهذا الاسم.

 

وأكد يعقوب، أن التحذير يأتي بعد ورود شكاوى من المواطنين يتضررون فيها من الشركتين؛ لأنهم أعلنوا أن هذه القرية هي المرحلة الثانية من قرية لؤلؤة هليوبلس القاطن بها الشاكيين وذلك على خلاف الحقيقة.

 

وأشار إلى أن الجهاز يولي اهتماما كبيرا بحماية المستهلك من الممارسات الضارة خاصة التي قد تؤدى إلى تضليله وخداعه، من خلال انتهاج إجراءات استباقية لتوعية وتنبيه المستهلك من بعض الشركات الواهية التي ليس لها أساس قانوني.

 

وطالب رئيس جهاز حماية المستهلك، المستهلكين بمعاونة الجهاز من خلال الاهتمام بالإبلاغ عن أية شكاوى لديهم حتى يتمكن الجهاز من اتخاذ الإجراءات ضد المخالفين وضبط الأسواق.

 

وبين سهولة إرسال الشكاوى إلى الجهاز من خلال الوسائل المتعددة، سواء عن طريق الخط الساخن 19588، أو مكاتب البريد المنتشرة في جميع أنحاء الجمهورية، حيث أعد الجهاز استمارة مجانية في هذه المكاتب يمكن للمستهلك إرسال شكواه من خلالها دون تحميله أي أعباء مالية، أوعن طريق جمعيات حماية المستهلك المنتشرة بالمحافظات، أومن خلال الموقع الإلكتروني للجهاز«WWW.CPA.GOV.EG».

التحذير ليس الأول ففي مارس الماضي أيضا أطلق الجهاز كشف عن  رصد إعلانات مضللة صادرة عن6 شركات تسوق عبر الهاتف هي شركة الزمردة التي تعلن على قناة بانوراما فيلم و شركة توب أويل والتي أعلنت على نفس  القناة  و شركة أوكتا فارما وشركة البرونزية تي في شوب وشركة فور إم جروب ،كما تم  رصد إعلانات تحت أرقام هواتف محمولة بدون اسم أو كيان لشركة معلنة عن منتج يدعى «فياجرا جيل»لعلاج الضعف الجنسي بدون آثار جانبية،وشركة فور إم جروب .

وقال رئيس الجهاز وقتها  إنه بفضل التكنولوجيا المتوفرة في المرصد الإعلامى تمكن الجهاز من توفير الدليل المادى على مخالفة الشركات المعلنة لقانون حماية المستهلك من خلال إعداد نسخ مسجلة من الإعلانات على أقراص مدمجه لتقديمها إلى النيابة العامة مع البلاغ المرسل من الجهاز والمعلم بالأسانيد القانونية الدالة على خرق الشركات والقنوات المعلنة للقانون، وتمت إحالة الشركات والقنوات الفضائية إلى نيابة جنوب الجيزة الكلية لاتخاذ الإجراءات القانونية ضدها.

 

كما سبق وأحال الجهاز  شركة «موبينيل» إلى نيابة الشؤون المالية والتجارية، نظرا لقيامها، على حد وصف الجهاز، بـ"إمداد المستهلك بمعلومات مضللة عن تفوق الشركة على كل الشركات الأخرى في مجال جودة خدمات المحمول في مصر".



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023