شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

“الترويكا” ترحب بانعقاد مفاوضات السودان والحركة الشعبية

“الترويكا” ترحب بانعقاد مفاوضات السودان والحركة الشعبية
  رحبت دول الترويكا، ‏اليوم الجمعة، بـ"إنعقاد جولة جديدة من المفاوضات بين حكومة...

 

رحبت دول الترويكا، ‏اليوم الجمعة، بـ"إنعقاد جولة جديدة من المفاوضات بين حكومة السودان و"الحركة الشعبية لتحرير السودان ‏قطاع الشمال"، معتبرة أنها "خطوة حاسمة نحو حل النزاعات القائمة في إطار حوار وطني".
 
جا ذلك في بيان مشترك أصدرته الترويكا، من مقر المفاوضات بالعاصمة الإثيوبية، أديس أبابا، حسب وكالة الأنباء البريطانية "رويترز".
 
وطالبت الترويكا، أطراف النزاع بـ"إظهار التزامهم بالسلام"، وتنفيذ "وقف متزامن للعدائيات في كل من دارفور ومنطقتي جنوب كردفان (جنوب) والنيل الأزرق (جنوب شرق)".
 
ولفت البيان إلى "أهمية عمل الترتيبات لاجتماع كل الأطراف السودانية لمناقشة القضايا المتصلة بالعملية التفاوضية والاتفاق حول شروط وأهداف الحوار الوطني، واتخاذ الإجراءات الكفيلة ببناء الثقة".
 
كما طالب بيان الترويكا بـ"توفير المساعدات الإنسانية لكل سكان المناطق المتأثرة بالحرب".
 
وتضم الترويكا دول الولايات المتحدة، وبريطانيا، والنرويج، وهم شركاء دوليين للهيئة الحكومية لتنمية دول شرق أفريقيا (إيغاد)، ويدعمون الهيئة في الجهود المبذولة لحل النزاعات في منطقة القرن الأفريقي خاصة في السودان وجنوب السودان والصومال.
 
ويمثل أمريكا في الترويكا المبعوث الخاص للرئيس الأمريكي، باراك أوباما، إلى كل من السودان وجنوب السودان، دونالد بوث، فيما يمثل النرويج سفيرها لدى إثيوبيا، أندريس جاردير، ويمثل بريطانيا سفيرها لدى إثيوبيا، جريج دورى.
 
ومنذ يونيو 2011، تقاتل "الحركة الشعبية  قطاع الشمال"، الحكومة السودانية في ولايتي جنوب كردفان والنيل الأزرق.
 
وتتشكّل الحركة من مقاتلين انحازوا إلى الجنوب في حربه ضد الشمال، والتي طويت باتفاق سلام أبرم في 2005، ومهد لانفصال الجنوب عبر استفتاء شعبي أجري في 2011.
 
وانخرط المتمردون والحكومة في يوليو2012 في مفاوضات غير مباشرة برعاية الوسيط الأفريقي ثامبو مبيكي، بموجب قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2046، الذي ألزمهما بالتفاوض لتسوية خلافاتهما بعد انهيار الاتفاق الإطاري.
 
وفي هذا القرار، الصادر في مايو 2012، فوّض مجلس الأمن الاتحاد الأفريقي برعاية المفاوضات، على أن يقدم الوسيط الأفريقي تقارير دورية بشأنها إلى المجلس.
 
واختتمت الجولة السادسة من المفاوضات بين الحكومة السودانية و"الحركة الشعبية – قطاع الشمال" في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا في 2 من مايو الماضي.
 
وبدأت الجولة السابعة في أديس أبابا أمس الأول الأربعاء، وانطلقت اليوم المفاوضات المباشرة بين طرفي الصراع.
 


تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023