شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

المغرب تتعهد بإقرار قانون الأمازيغية قبل نهاية 2016

المغرب تتعهد بإقرار قانون الأمازيغية قبل نهاية 2016
    تعهد عبد الإله بنكيران - رئيس الحكومة المغربية -...

 

 
تعهد عبد الإله بنكيران – رئيس الحكومة المغربية –  الثلاثاء، بإقرار قانون تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية، وقانون المجلس الوطني للغات والثقافة المغربية (يعنى بحماية وتنمية اللغات العربية والأمازيغية)، في غضون الولاية التشريعية الحالية، وفقًا لما ينص عليه الدستور (تنتهي هذه الولاية نهاية عام 2016).
 
جاء ذلك خلال الجلسة الشهرية المتعلقة بالسياسة العامة بمجلس النواب الغرفة الأولى بالبرلمان، ردًا على سؤال حول "تنزيل (تطبيق) الدستور بخصوص اللغة الأمازيغية" تقدم به فريق النيابي لحزب الأصالة والمعاصرة(معارض)، حسب وكالة الأنباء المغربية.
 
وقال بنكيران إن الحكومة تعمل حاليًا، في إطار لجنة علمية موسعة، على إعداد أرضية عمل لمشروع القانون التنظيمي للمجلس الوطني للغات والثقافة المغربية.
 
وتابع بنكيران قائلاً: "في انتظار إخراج هذين القانونين التنظيميين، تعمل القطاعات المعنية – وخاصة التربية الوطنية والاتصال والثقافة والعدل – على اتخاذ مجموعة من الإجراءات الهادفة إلى تكريس مكانة اللغة والثقافة الأمازيغية والنهوض بها".
 
وأوضح رئيس الحكومة المغربية أن "الاعتراف باللغة الأمازيغية لغة رسمية بقدر ما يعتبر إنجازًا مهمًا لجميع المغاربة، فهو يطرح تحديًا على مستوى التنزيل (التطبيق)". 
 
وينص الفصـل الخامس من الدستور المغربي على أنه "تظل العربية اللغة الرسمية للدولة.. وتعمل الدولة على حمايتها وتطويرها، وتنمية استعمالها. وتعد الأمازيغية أيضًا لغة رسمية للدولة، باعتبارها رصيدًا مشتركًا لجميع المغاربة، بدون استثناء. يحدد قانون تنظيمي مراحل تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية، وكيفيات إدماجها في مجال التعليم، وفي مجالات الحياة العامة ذات الأولوية، وذلك لكي تتمكن من القيام مستقبلاً بوظيفتها، بصفتها لغة رسمية.
 
ويُحدَث مجلس وطني للغات والثقافة المغربية، مهمته، على وجه الخصوص، حماية وتنمية اللغات العربية والأمازيغية، ومختلف التعبيرات الثقافية المغربية، تراثًا أصيلا وإبداعًا معاصرًا، ويضم كل المؤسسات المعنية بهذه المجالات، ويحدد قانون تنظيمي صلاحياته وتركيبَته وكيفيات سيره".
 
وكان العاهل المغربي محمد السادس قد أكد، في العام 2001، ضرورة إدماج الأمازيغية باعتبارها رافدًا أساسيًا من روافد الثقافة المغربية، وشرعت المدارس المغربية منذ سنة 2003 بإدراج اللغة الأمازيغية  في المناهج الدراسية، وتعليم الطلبة لغة "تيفيناغ" (الأمازيغية).
 
ولا توجد أرقام رسمية تحدد أعداد الناطقين بالأمازيغية كلغة أم في المغرب، غير أنهم يتوزعون على ثلاث مناطق جغرافية (منطقة الشمال والشرق ومنطقة الأطلس المتوسط ومناطق سوس في جبال الأطلس) ومدن كبرى في البلاد، فضلاً عن تواجدهم بالواحات الصحراوية الصغيرة.
 
و"الأمازيغ" هم مجموعة من الشعوب الأصلية تسكن المنطقة الممتدة من واحة سيوة (غربي مصر) شرقًا إلى المحيط الأطلسي غرباً، ومن البحر الأبيض المتوسط شمالاً إلى الصحراء الكبرى جنوبًا.


تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023