شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

أوباما يحذر من “فجوة كبيرة” في المحادثات مع إيران

أوباما يحذر من “فجوة كبيرة” في المحادثات مع إيران
  قال الرئيس الأمريكي باراك أوباما: إنه لا تزال توجد فجوة كبيرة بين إيران والقوى...

 

قال الرئيس الأمريكي باراك أوباما: إنه لا تزال توجد فجوة كبيرة بين إيران والقوى الغربية بشأن اتفاق يضمن عدم تمكن طهران من إنتاج سلاح نووي؛ وأضاف أن التوصل لاتفاق قد يكون بعيد المنال.
 
 وأضاف أوباما – في مقابلة بثتها الأحد محطة تلفزيون سي.بي.اس – أن العقوبات الاقتصادية التي تقودها الولايات المتحدة، دفعت إيران إلى مائدة التفاوض للتوصل لاتفاق بشأن برنامجها للأسلحة النووية.
 
وأشار الرئيس الأمريكي إلى أن خطوة أخيرة ستتضمن تقديم إيران "ضمانات مؤكدة يمكن التحقق منها.. على أنها لن تطور سلاحًا نوويًا". وأضاف أوباما للمحطة التلفزيونية: "لا تزال توجد فجوة كبيرة"، متابعًا بالقول: "ربما لا يمكننا إحراز تقدم".
 
وعقد وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، محادثات مع نظيره الأمريكي جون كيري، والمبعوثة الأوروبية الكبيرة كاثرين آشتون في العاصمة العمانية مسقط، الأحد، وتستمر ليومين، لمحاولة تضييق الفجوات الكبيرة قبل استئناف المفاوضات الكاملة رسميًا في فيينا يوم 18 نوفمبر، حسب وكالة الأنباء الفرنسية.
 
وتسعى إيران والدول الخمس الكبرى (بريطانيا والصين وفرنسا وروسيا والولايات المتحدة) إضافة إلى ألمانيا، إلى التوصل إلى اتفاق بشأن خفض نشاطات إيران النووية مقابل تخفيف العقوبات المفروضة عليها مع اقتراب موعد انتهاء الاتفاق المؤقت السابق في 24  من نوفمبر.
 
ورفض أوباما التعليق على تقرير يقول إنه أرسل خطابًا إلى الزعيم الإيراني الأعلى آية الله علي خامنئي يتعلق بمحاربة تنظيم "الدولة الإسلامية". وقال إن الولايات المتحدة وإيران لديهما عدو مشترك يتمثل في "الدولة الإسلامية" لكنه أكد أن المحادثات النووية ليست مرتبطة بمحاربة التنظيم المتشدد. وأضاف أوباما – في حديثه لتلفزيون سي.بي.اس: "نحن لا ننسق مع إيران بشأن الدولة الإسلامية".
 
وفي سياق آخر، أعلن رئيس هيئة الطاقة الذرية الإيرانية، على أكبر صالحي، اليوم الأحد، أنه يعتزم زيارة موسكو بعد غد الثلاثاء للتوقيع على اتفاق مع الروس بشان إقامة محطتين جديدتين للطاقة النووية في بلاده. 
 
وقال صالحي للصحفيين: "سوف أتوجه إلى موسكو للتوقيع على عقود لبناء محطات جديدة للطاقة النووية"، بحسب وكالة فارس للأنباء الإيرانية.
 
وأكد أن بناء هاتين المحطتين سوف يبدأ في المستقبل القريب. يأتي الإعلان عن هذه الزيارة في وقت يجري فيه وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف محادثات مع نظيره الأمريكي جون كيري، وكبيرة المفاوضين عن الاتحاد الأوروبي كاثرين آشتون في مسقط.


تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023