شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

تشكيل لجان شعبية لحماية جنوب اليمن من “الحوثي”

تشكيل لجان شعبية لحماية جنوب اليمن من “الحوثي”
  أقر اجتماع موسع عقدته شخصيات يمنية، الجمعة، في محافظة الضالع، جنوبي البلاد، تشكيل...

 

أقر اجتماع موسع عقدته شخصيات يمنية، الجمعة، في محافظة الضالع، جنوبي البلاد، تشكيل لجان شعبية لمواجهة المخاطر التي تهدد المنطقة، ومنها تمدد جماعة أنصار الله، المعروفة إعلاميًا باسم "الحوثي"، حسب مراسل "الأناضول".
 
وشارك في الاجتماع الذي انعقد في منطقة "زُبيد" جنوبي مدينة الضالع، شخصيات سياسية واجتماعية وقيادات في الحراك الجنوبي (يضم قوى سياسية بعضها يطالب بانفصال الجنوب عن اليمن، والبعض الآخر يطالب بإقليم للجنوب في إطار دولة فيدرالية)، وأكاديميون ونشطاء في المنظمات المدنية.
 
وخلال الاجتماع، قال الشيخ عيدروس قاسم الزُبيدي – أحد أبرز قيادات الحراك الجنوبي، الذي تبنى الدعوة لعقد الاجتماع – "إن الأحداث ألقت بظلالها على أمن واستقرار الضالع والجنوب؛ وعليه فإن الأوضاع وتطورات الأحداث تتطلب وضع أيدينا معًا لمواجهة التحديات جميعها، ومنها الاحتلال اليمني والتمدد الرافضي الشيعي (الحوثي)" – حسب مصادر حضرت الاجتماع وفضّلت عدم الكشف عن هويتها.
 
ووفق المصادر التي تحدثت لوكالة "الأناضول"، تطرق المجتمعون إلى التحديات الماثلة وأبرزها تمدد مسلحي جماعة الحوثي باتجاه الضالع، مشيرين إلى أن مواجهة التحديات "مسئولية أخلاقية وثورية نضالية تحررية".
 
وعُقد الاجتماع إثر مخاوف من تمدد مسلحي جماعة الحوثي بعد سيطرتهم على مناطق قريبة تتبع محافظتي إب وتعز المجاورتين للضالع من جهتي الشمال والغرب. 
 
ومنذ 21 من سبتمبرالماضي، تسيطر جماعة الحوثي الشيعية بقوة السلاح على المؤسسات الرئيسة في صنعاء، ويتهم مسئولون يمنيون وعواصم عربية وغربية إيران، بدعم الحوثيين بالمال والسلاح، ضمن صراع على النفوذ في عدة دول بالمنطقة بين إيران والسعودية، جارة اليمن، وهو ما تنفيه طهران.
 
وتزايدت هجمات تنظيم القاعدة ضد مسلحي جماعة الحوثي بعد سيطرتهم على صنعاء، كان أكثرها دموية التفجير الذي استهدف متظاهرين حوثيين في ميدان التحرير وسط العاصمة، في التاسع من الشهر الجاري، وأسقط 47 قتيلاً وعشرات الجرحى، وسط مخاوف من اندلاع حرب طائفية بين القاعدة والحوثيين تمتد إلى محافظات يمنية أخرى، بينما يرفض الجنوب أي تواجد للحوثيين.
 
ومن حين لآخر تقع اشتباكات بين أهل القبائل والقاعدة ضد الحوثيين في مناطق متفرقة، ومن ناحية آخرى تشن جهات غير معلومة هجمات جوية بواسطة طائرات بدون طيار وتستهدف مقاتلي القاعدة، مع العلم أن الجيش اليمني لا يمتلك طائرات بدون طيار، الأمر الذي يثير الشكوك حول تورط القوات الأمريكية في تلك العمليات.


تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023