شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

السعودية وفرنسا يوقعان غدًا عقدًا لتسليح الجيش

السعودية وفرنسا يوقعان غدًا عقدًا لتسليح الجيش
  تتجه كل من السعودية وفرنسا غدًا الثلاثاء في الرياض لتوقيع عقد لتسليح الجيش اللبناني...

 

تتجه كل من السعودية وفرنسا غدًا الثلاثاء في الرياض لتوقيع عقد لتسليح الجيش اللبناني بقيمة 3 مليارات دولار، موضحًا أن هذه الخطوة ستسمح ببدء المفاوضات العسكرية بشكل رسمي مع الجانب الفرنسي لتحديد طلبات الجيش، التي تتضمن أسلحة حديثة مضادة للطيران.
 
وقال مصدر عسكري اليوم الاثنين، إن المباحثات العسكرية بين لبنان وفرنسا لتأمين حاجات الجيش من السلاح "ستنطلق رسميًا" بعد التوقيع على الاتفاق.
 
وأضاف أن "قوائم الأسلحة التي قدمها الجيش تتضمن احتياجاته من آليات مصفحة ورشاشات وأسلحة مضادة للدروع وكذلك أسلحة حديثة مضادة للطيران"، لافتًا إلى أنه "حتى الآن لم نُبلّغ باي فيتو (اعتراض) على أي سلاح طلبناه، ذلك أن فرنسا لم ترد على قائمة السلاح" التي تم تقديمها.
 
وتوقع المصدر أنه مع توقيع الاتفاق "وتوفّر السيولة سنبدأ مباحثات مع الفرنسيين لمعرفة نوعية السلاح والكميات (التي سيوافق عليها) ومهل التسليم." 
 
وغادر قائد الجيش، العماد جان قهوجي، يرافقه وفد عسكري، لبناني بعد ظهراليوم، متوجهًا إلى المملكة العربية السعودية، "للمشاركة في حفل توقيع الجانبين السعودي والفرنسي على اتفاقية الهبة المقدمة من المملكة لمصلحة الجيش اللبناني"، بحسب بيان للجيش.
 
يذكر أن رئيس الوزراء اللبناني الأسبق، سعد الحريري، أعلن في أغسطس الماضي عن مساعدة من الملك السعودي عبدالله بن عبد العزيز بقيمة مليار دولار أمريكي لتمويل عمليات شراء "فورية" لمعدات وذخائر للجيش دعمًا لحربه على الجماعات المسلحة.
 
وكانت السعودية أعلنت في يناير 2014 دعم الجيش اللبناني بثلاثة مليارات دولار أمريكي لشراء اسلحة له عبر فرنسا.


تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023