شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

بالفيديو| المئات بمدينة ليبية يبايعون “داعش”

بالفيديو| المئات بمدينة ليبية يبايعون “داعش”
قام المئات من سكان مدينة درنة في شرق ليبيا، بالتجمع بإحدى الساحات العامة، ومبايعة أبو بكر البغدادي - زعيم...
قام المئات من سكان مدينة درنة في شرق ليبيا، بالتجمع بإحدى الساحات العامة، ومبايعة أبو بكر البغدادي – زعيم تنظيم "الدولة الإسلامية" المعروف إعلاميًا بـ "داعش"، بحسب تقرير لوكالة رويترز الدولية حول تمدد التنظيم في ليبيا.
 
 وأظهرت لقطات من الفيديو مواطنين يجتمعون في درنة تأييدًا للبغدادي الذي نصّب نفسه خليفة "للدولة الإسلامية"، المنبثقة عن تنظيم القاعدة، وأكد أحد المقيمين في درنة صحة لقطات الفيديو التي التقطت الليلة الماضية.
 
تزامن هذا الفيديو مع تزايد المخاوف الدولية والإقليمية من أن "داعش" يسعى إلى استغلال حالة الفوضى التي تعم ليبيا المنتجة للنفط -حيث ساعد إسلاميون متشددون وفصائل أخرى على الإطاحة بمعمر القذافي عام 2011 – لإقامة إقطاعيات خاصة بهم.
 
وتحول ميناء درنة – الذي يقع في منتصف المسافة بين مدينة بنغازي الليبية والحدود المصرية – إلى نقطة تجمع للمتشددين والمتعاطفين مع القاعدة.
 
وقال مسئولو أمن مصريين: إن 15 من عناصر "داعش"، بزعامة مواطنين أحدهما مصري والآخر سعودي، توجهوا إلى درنة قادمين من سوريا في سبتمبر الماضي، في محاولة لحشد تأييد وإقامة فرع للتنظيم في ليبيا.
 
وأظهرت لقطات فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي شبانًا يقودون سيارات في شوارع درنة وهو يلوحون بعلم "داعش" عقب الزيارة.
 
وتصدرت الأحداث في درنة – وهي بالفعل معقل المعارضة الإسلامية خلال حكم القذافي – عناوين الصحف، مع صور لمحاكم ومراكز شرطة إسلامية.
 


تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023