شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

كارثة.. 60% من جرارات القطارات خارج الخدمة بسبب الإهمال

كارثة.. 60% من جرارات القطارات خارج الخدمة بسبب الإهمال
كشف تقرير أصدرته هيئة السكك الحديدية تناقص عدد جرارات القطارات، بنسبة ٤٠% وعددها ٣٤٦ جرارا تعمل بشكل جيد من إجمالي ٨٢١...

كشف تقرير أصدرته هيئة السكك الحديدية تناقص عدد جرارات القطارات، بنسبة ٤٠% وعددها ٣٤٦ جرارا تعمل بشكل جيد من إجمالي ٨٢١ جرارا.

 

وأشار التقرير إلى توقف ٢٠% من الجرارات تماما، لحاجتها إلى صيانة "عَمرة جسيمة"، وأن الـ٤٠% الباقية تعمل وحالتها سيئة وتسببت في وقوع ٤ حوادث، آخرها "قطار دهشور" الذي دهس أتوبيسين وتسبب في مقتل ٢٧ مواطنا وإصابة ٢٨ آخرين كانوا عائدين من حفلة زفاف.

 

وأوضحت المستندات أن قطع الغيار موجودة في شركة إيرماس المملوكة للسكك الحديدية منذ ٢٠٠٩ ولم تتم الاستفادة منها في إجراء العَمرات في الجرارات المتوقفة تماما، بينما ٦٠% من الجرارات أصبحت خارج الخدمة بسبب عدم قيام "إيرماس" بمسئولياتها التي ينص عليها العقد المبرم بين الهيئة والشركة.

 

ووفق المستندات، استوردت "إيرماس" في عام ٢٠٠٨ قطع غيار بقيمة ١٢٤ مليون جنيه لإجراء "عمرات جسيمة" لـ ٢٩ جرارا "جنرال إليكتريك" والتى دخلت الخدمة عام ١٩٩٥، وأوضح العقد الذي يحمل عنوان "٨/٢٠٠٨" أن قطع الغيار تم توريدها للجرارات g.eالقديمة طراز cb١٨L٧Lge، وبدء توريده إلى الشركة في مطلع عام ٢٠٠٩.

 

وأشار التقرير إلى أنه تم إجراء "عمرة جسيمة" لـ ٢٤ جرارا، ومتبقي ٥ جرارات منتظرة لإجراء "عمرة" لها.

 

وتابع التقرير أن ١٨ جرارا "g.e"، الذي تم استيراد قطع الغيار لها لم تشهد أي "عمرات" بخلاف ما يقوله تقرير عقد قطع الغيار وهو ما يؤكد ملاحظات العمال بأن العقد لم يستخدم للغرض المخصص في عمرة الجرارات التي تحمل أرقاما من "٣٣٠١ حتى ٣٣٣٠".

 

وأرفق الخطاب حالة الجرارات بأن عدد المحجوز حتى هذا التاريخ ومتأخر من برامج "العمرات" السابقة بلغ ٣٥٢ جرارًا من إجمالي ٨٢١ جرارًا، وبها جرارات تعمل رغم تجاوز "العمرة"، كما أرفق أن ٩٩ جرارًا متوقفا عن العمل بشكل نهائى، بالإضافة إلى ٣٠ جرارًا مناورة التي تم توريدها من شركة ألستوم.

 

وأفاد بيان تحليلي بأن عهدة الجرارات في السكك الحديدية ٨٢١ جرارا، يعمل منها بحالة جيدة ٣٤٦ بنسبة ٤٠% من طاقة الجر بالهيئة والباقي موزع ما بين متوقف تماما وعددها ٢٠٢ جرار بنسبة ٢٠%، والأخرى تحتاج لـ"عمرة جسيمة" سريعة حتى تعمل بكفاءة.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023