شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

الإندبندنت: توقعات بانتصار “الدولة الإسلامية” بكوباني

الإندبندنت: توقعات بانتصار “الدولة الإسلامية” بكوباني
أثار التقرير الذي ظهر فيه الصحفي البريطاني الواقع في قبضة تنظيم "الدولة الإسلامية" جون كانتلي في...

أثار التقرير الذي ظهر فيه الصحفي البريطاني الواقع في قبضة تنظيم "الدولة الإسلامية" جون كانتلي في كوباني (عين العرب) تحليلات وتساؤلات، ويرى البعض أنه يثبت أنه من المتوقع انتصار التنظيم  واستيلاءه على المدينة، كما كتب باتريك كوكبير في صحيفة الإندبندنت الصادرة صباح الأربعاء.

ويوضح كوكبيرن أن تنظيم الدولة ما كان ليقدم على إعداد تقرير كهذا يدعي فيه سيطرته على الجزء الأكبر من كوباني لولا أنه واثق من أنه سيقاتل حتى تحقيق النصر بالسيطرة على المدينة.
ويقول الصحفي البريطاني المحتجز بيد التنظيم في التقرير إن المعركة شارفت على نهايتها وإن مسلحي تنظيم الدولة يعززون سيطرتهم على المدينة من شارع إلى شارع ومن بناية إلى بناية.


ويقول التقرير: "صحيح أن كانتلي واقع تحت ضغط نفسي كبير، فهو في قبضة تنظيم الدولة منذ سنتين، وفي هذه الأثناء جرى ذبح زملاء له أمام الكاميرا، لكن واضح في التقرير أنه يتحرك بحرية في كوباني، بل يظهر على سطح إحدى البنايات، ويظهر رشاش في الخلفية، لكن لا تسمع أصوات تبادل إطلاق نار".

ويبدي كانتلي ملاحظة غريبة حول عدم وجود مراسلين أجانب في كوباني، علمًا بأن من يقع منهم في قبضة تنظيم الدولة معرض للذبح، بحسب الإندبندنت، ويقول إن التقارير الصحفية عن الوضع الميداني مصدرها الأكراد أو القوات الأمريكية.
ويرى كوكبيرن أن التقرير يظهر مدى براعة تنظيم الدولة في إدارة الحملات الإعلامية، وعلى الرغم من حذف التقرير عن اليوتيوب إلا أن الملايين شاهدوه بلا شك، كما يقول كوكبيرن.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023