شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

30% تراجعا فى السياحة المحلية عقب عيد الأضحى

30% تراجعا فى السياحة المحلية عقب عيد الأضحى
صرح عماري عبد العظيم عمري رئيس شعبة السياحة بغرفة القاهرة التجارية، أن الفترة الحالية تشهدا تراجعا في السياحة المحلية...

صرح عماري عبد العظيم عمري رئيس شعبة السياحة بغرفة القاهرة التجارية، أن الفترة الحالية تشهدا تراجعا في السياحة المحلية بنسبة ٣٠٪ مقارنة بفترة عيد الأضحى، وذلك بسبب دخول موسم المدارس وقرب فصل الشتاء حسب تعبيره.

 

وأشار أن السياحة لم تتعافى حتى الآن بشكل كامل، ولكن المجهودات الخاصة بالشركات ستؤدى لارتفاع نسبة الإشغالات خلال المرحلة المقبلة.

 

وأضاف عمارى فى تصريح صحفي  لـ"اليوم السابع"، أن أكثر المحافظات التى ستشهد رواجا الفترة المقبلة هى الأقصر وأسوان والتى تستعد الشركات لتقديم أفضل العروض لها فى إجازات منتصف العام الجارى.

 

وكان عادل عبد الرازق عضو الاتحاد المصري للغرف السياحية قال في تصريحات صحفية سابقة إن القطاع السياحي يمر بأصعب الظروف منذ ثلاث أعوام، ويوجد ‏العديد من المعوقات التي تقف أمام انتعاش القطاع، أهمها الاضطرابات الأمنية التي دفعت عدداً كبيراً من الدول إلى فرض الحظر ‏على مواطنيها من السفر إلى مصر.

 

وقال عادل إن هناك العديد من الصعوبات التي واجهت أصحاب المشاريع السياحية بعد قيام ثورة 25 يناير، مشيراً إلى أن أغلبهم ‏عجزوا عن دفع أجور العاملين لديهم ، نظراً لتوقف حركة السياحة، ما جعل الإيرادات غير كافية لتسديد التزاماتهم.

 

وقد تراجعت السياحة المصرية ضمن التصنيف العالمي للدول السياحية، لتحل في المرتبة 31 وفقاً للتصنيف الذي أصدرته منظمة السياحة العالمية، بعد أن كانت العام الماضي في المرتبة 22.

 

وكان الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء قد أكد في آخر تقارير له  أن عدد السياح في مصر بلغ 9.5 مليون فى النصف الأخير من عام 2013، في مقابل 11.5 مليون عام 2012، بتراجع نسبته 17.9 في المائة.

 

أما ممدوح الولي  نقيب الصحفيين السابق فقال في تدوينة له عبر حسابه الشخصي علي الفيسبوك في وقت سابق أن عدد السياح الواصلين خلال الشهور التسعة الأولى من عهد الانقلاب 5.55 مليون سائح ، مقابل 9.15 مليون سائح بنفس الشهور من عهد مرسى .

 

وأضاف الولي أن الإيرادات السياحية بلغت خلال الشهور الستة الأولى من عهد الانقلاب 1.9 مليار دولار ، مقابل 5.6 مليار دولار بنفس الشهور من عهد مرسى ( البنك المركزي ).

 

كما أثبتت آخر الإحصاءات عن أن خسائر قطاع السياحة فى مصر قد تجاوز الـ60 مليار جنيه في 3 سنوات وقال خبراء السياحة إن 275 فندقا عائما توقفت عن العمل وأصبح متوسط إنفاق السائح يوميا 16 دولارا فقط وهو ما يمثل أقل معدلات الإنفاق علي مستوي العالم ويعادل ثمن فنجان قهوة في فنادق فرنسا وأوضحوا أن أصحاب الفنادق المصرية مجبرون علي ذلك لأن لديهم حدا أدني من الإنفاق لابد من تحقيقه.

 

وأكد محمد أيوب رئيس شعبة الفنادق العائمة باتحاد الغرف السياحية أن الفنادق العائمة مازال يعمل منها خمسة فقط من إجمالي280 فندقا بنسبة إشغال لا تتجاوز5%..



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023