شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

اللجنة الثلاثية لسد النهضة تختتم أعمالها اليوم

اللجنة الثلاثية لسد النهضة تختتم أعمالها اليوم
تختتم اللجنة الثلاثية لسد النهضة الاثيوبي اليوم الجمعة أجتماعها، بمشاركة وزراء الري والمياه في مصر والسودان وأثيوبيا و12...

تختتم اللجنة الثلاثية لسد النهضة الاثيوبي اليوم الجمعة أجتماعها، بمشاركة وزراء الري والمياه في مصر والسودان وأثيوبيا و12 خبيرا في مجالات هندسة إقامة السدود والمياه بالدول الثلاث.

ويهدف الاجتماع إلى استكمال خارطة الطريق وإنهاء الخلافات الفنية حول تأثيرات السد على كلا من مصر والسودان، واختيار الاستشاري العالمي المعنى بإجراء الدراسات التكميلية الفنية الهيدروليكية والبيئية والاقتصادية للسد، في الساعة الخامسة من مساء غدا، بفندق فيرومونت – مصر الجديدة.

ومن المقرر أن يتم خلال اجتماعات لجنة الخبراء الوطنيين بشأن سد النهضة الإثيوبي، اختيار المكتب الاستشاري الدولي الذي سيقوم بإجراء الدراسات الإضافية، كما سيتم الاتفاق على الآلية الخاصة بتبادل البيانات الفنية المطلوبة من الدول الثلاث لإتمام الدراستين.

ومن جانبه قال الدكتور محمود أبوزيد وزير الري اﻷسبق، أن اللجنة الثلاثية المنعقدة حاليًا بالقاهرة، تهدف لاختيار مكتب استشاري من بين 9 مكاتب اقترحتها الدول الثلاث "مصر وإثيوبيا والسودان"، لاختيار مكتب واحد يدرس تأثير إنشاء السد على مصر والسودان.

وأضاف أبوزيد :"نرجو أن يتم التوصل إلى حل يرضي جميع الأطراف من خلال هذا المكتب، إلا أن المكتب الاستشاري سيقوم بدراسات تأثيرات بناء السد، وستبحث هذه الآثار في اجتماع اللجنة الثلاثية، إلا أن وقف هذه الآثار لا يدخل ضمن الدراسة التي سيعدها المكتب".

وأوضح وزير الري الأسبق أن إثيوبيا تؤكد بشكل مستمر أن السد ليس له آثار ضارة على مصر والسودان، وتشارك في جلسات المناقشة حول السد بهدف إقناع مصر والسودان، بأن السد لن يضر أيًا من البلدين، كما أعلنوا أنهم مستعدون لإيقاف هذه اﻵثار، وهو مجرد إسكات للأصوات الرافضة لبناء السد، وهم مقتنعون أنه لن يؤثر سلبًا على مصر، لكن استمرار مصر في المشاورات خطوة ضمن آليات حل اﻷزمة.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023