شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

صور | الصهاينة يواصلون اقتحام الأقصى وسط دفاع من المصلين

صور | الصهاينة يواصلون اقتحام الأقصى وسط دفاع من المصلين
احتدمت حدة الاشتباك بين مصلين فلسطينيين -صباح اليوم- مع قوات من الشرطة الصهيونية في بلدة القدس القديمة، في...

احتدمت حدة الاشتباك بين مصلين فلسطينيين -صباح اليوم- مع قوات من الشرطة الصهيونية في بلدة القدس القديمة، في وقت أدى فيه مصلون صلاة "الحَاجَة"  داخل ساحات المسجد الأقصى.

وأفاد شاهد عيان، أن "مواجهات عنيفة اندلعت في حارة باب حطه، في البلدة القديمة بالقدس ، بين قوات من الشرطة  الصهيونية وعشرات المصلين، حيث أطلقت القوات الصهيونية قنابل الصوت، والقنابل المسيلة للدموع، فيما رد المصلون برشق الحجارة، والمفرقعات النارية".

وأشار إلى أن "عددًا من المصلين أصيبوا بجروح طفيفة نتيجة الاعتداء عليهم من قبل أفراد الشرطة الإسرائيلية".

ووقعت المواجهات بعد أن منعت الشرطة الصهيونية المصلين من الدخول إلى المسجد عبر باب حطه، إحدى البوابات في الجدار الشمالي للمسجد، ومن ثم دفعتهم خارج البلدة القديمة في منطقة باب الأسباط".

ويتواجد في هذه الأثناء المئات من المصلين في منطقة باب الأسباط، غير التواجد المكثف لقوات الاحتلال يمنعهم من الوصول إلى البلدة القديمة، بحسب شاهد العيان.

" صيحة الله أكبر"

وكانت الشرطة الصهيونية قد أغلقت -صباح اليوم- المسجد الأقصى في القدس أمام اقتحامات المستوطنين، قبل أن يدخل الآلاف المصلين في مسيرات إلى المسجد، وهم يرددون "الله أكبر".

وقال الشيخ عزام الخطيب، مدير عام الأوقاف الإسلامية في القدس، لوكالة "الأناضول" من داخل ساحات المسجد "أغلقت الشرطة الصهيونية باب المغاربة، إحدى البوابات في الجدار الغربي للمسجد، أمام اقتحامات المستوطنين وذلك بسبب التواجد الكثيف للمصلين داخل المسجد".

وأضاف الشيخ الخطيب، وسط تعالي هتافات "الله اكبر"، "يدخل المسجد الأقصى الآلاف من المصلين في مسيرات عبر جميع بوابات المسجد الأقصى وهم يهتفون الله اكبر".

وتابع: "كنا طلبنا أمس من الشرطة الصهيونية منع اقتحامات المستوطنين للمسجد، إلا أنها رفضت"، مشيرًا إلى أن " الوضع ما زال متوترا"، حتى الساعة.

وقال أحد حراس المسجد الأقصى لـ"الأناضول" في اتصال هاتفي، إن "عددًا من المستوطنين بدأوا، صباح اليوم، باقتحام ساحات المسجد الأقصى من خلال باب المغاربة (إحدى بوابات المسجد في الجدار الغربي)، تحت حراسة الشرطة الصهيونية".

وأضاف الحارس، مفضلًا عدم الكشف عن اسمه، لدواعٍ أمنية، "تتواجد في هذه الأثناء قوات كبيرة من الشرطة الصهيونية في ساحات المسجد لتوفير الحماية للمستوطنين".

وتابع "بالتزامن مع الاقتحامات يردد المصلون الذين تمكنوا من الدخول إلى المسجد صيحات (الله أكبر)".

وكان العشرات من الشبان الفلسطينيين قد تجمعوا، صباح اليوم، في منطقة باب الأسباط (إحدى بوابات بلدة القدس القديمة)، وهم يرددون "بالروح بالدم نفديك يا أقصى"، بعد أن منعتهم الشرطة الصهيونية من دخول المسجد.

وفي هذا الصدد، قال محمود أبو العطا، الناطق باسم مؤسسة الأقصى للوقف والتراث إن "العشرات من المقدسيين أدوا صلاة الفجر في الطرقات ، بسبب منعهم من دخول الأقصى"، مشيرًا إلى أن المئات من الفلسطينيين بدأوا التوافد إلى بوابات المسجد، حيث "نجح العشرات في الاعتكاف داخله".

"لجوء وتضرع"

وقال الشيخ محمد حسين، مفتي القدس والديار الفلسطينية، والذي أم صلاة "الحَاجَة"، في كلمة، وسط تواجد مكثف للقوات الصهيونية، إن "المسجد الأقصى هو للمسلمين وحدهم ، لكل مسلم في هذا العالم".

وأضاف: "المسجد المبارك هو ليس لهؤلاء المدججين بأسلحة الدمار، والخراب، والإرهاب، بل هو لأمثالكم الذين تأتون إليه بكل حب، وإيمان، وإخلاص، ووفاء".

وهذه هي المرة الأولى التي يؤدي فها الفلسطينيون،هذه الصلاة، وهي عبارة عن ركعتين، يدعون خلالها المولى عز وجل، بتلبية حاجاتهم.
 


ويصادف الأربعاء، اليوم الأخير لعيد العُرش (المظلة) اليهودي، الذي استمر أسبوعًا، حيث دعت جماعات صهيونية لاقتحامات واسعة خلاله للمسجد الأقصى، وهو ما أدى إلى حالة من التوتر الشديد في محيط المسجد على مدى أسبوع.

"استنكار فلسطيني"

بينما قال رئيس الوزراء الفلسطيني، رامي الحمد الله، إن "الحكومة الإسرائيلية لم تحاسب المستوطنين أبدًا على إرهابهم وتماديهم".

وطالب "الحمد الله" المجتمع الدولي بتوفير الحماية للشعب الفلسطيني، ومنع استهداف مقدساته، وضمان حق العبادة وممارسة الشعائر الدينية.

وأضاف الحمد الله في كلمة له أمام وسائل الإعلام خلال تفقده صباح اليوم الأربعاء، مسجد أبو بكر الصديق، في بلدة عقربا شرقي نابلس، شمالي الضفة الغربية، والذي أحرقه مستوطنون فجر أمس الثلاثاء، إن "الحكومة الإسرائيلية لم تحاسب المستوطنين أبدًا على إرهابهم وتماديهم بل أطلقت يدهم، وسمحت لهم بالقتل وحرق الأراضي وحصادها، والاعتداء على أبناء الشعب الفلسطيني وممتلكاته وحتى مساجده وكنائسه".

وطالب رئيس الحكومة الفلسطينية العالم أجمع بالوقوف عند مسئولياته بما يحدث في القدس من اعتداءات يومية بحق المقدسات، خاصة المسجد الأقصى.

وقال الحمد الله إن "المسجد الأقصى يتعرض لممارسات عنصرية من تقسيم مكاني وزماني وتضييقات واعتداءات على المصلين، ومنع الآلاف من أبناء الشعب الفلسطيني من الوصول إليه والصلاة في رحاب المدينة المقدسة".

ويشهد المسجد الأقصى بشكل شبه يومي سلسلة اقتحامات واعتداءات من قبل المستوطنين وقوات للجيش الإسرائيلي في محاولة لبسط السيطرة الكاملة عليه، وفرض مخطط التقسيم الزماني والمكاني للأقصى، وفق مسئولين فلسطينيين.

ومضى الحمد الله قائلًا: "لن تسقط إسرائيل حقنا التاريخي في أرضنا ومقدساتنا، ولن تكسر إرادة شعبنا في البقاء والصمود حتى الخلاص التام من الاحتلال الإسرائيلي".

 


وأضرم مستوطنون صهاينة النار، فجر أمس الثلاثاء، في مسجد أبو بكر الصديق بمدينة نابلس.

وتعرضت عدة مساجد للحرق في الآونة الأخيرة على أيدي المستوطنين لاسيما في القرى المحاذية للمستوطنات الصهيونية في الضفة الغربية، بحسب شهود عيان وناشطين

"استنكار عربي"

 


فيما أدانت لجنة حريات المحامين بالنقابة العامة اعتداء قوات الاحتلال الصهيوني على المصلين داخل المسجد الأقصى، للمرة الثانية خلال شهر واحد، مع السماح للمستوطنين بإحراق أحد المساجد الملاصقة لساحات المسجد.

وطالبت اللجنة، في بيان لها، المجتمع الدولي باتخاذ إجراءات عاجلة من جانب الأمم المتحدة، بصدور قرار بإلزام الكيان الصهيوني بإعادة بناء ما تسببت فيه من عدوان على البنية التحتية واقتصاد غزة ومبانيها، مشددة على أن القطاع يعانى الآن من كوارث طبيعية قد تودي إلى انتشار الأوبئة والأمراض، خاصة أن أكثر من نصف سكانها بلا مأوى.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023