شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

الأردن يقلص المراجعات مع صندوق النقد

الأردن يقلص المراجعات مع صندوق النقد
  قال وزير المالية الأردني أمية طوقان، إن وفد بلاده قد أقر استكمال المراجعة الخامسة ضمن البرنامج...

 

قال وزير المالية الأردني أمية طوقان، إن وفد بلاده قد أقر استكمال المراجعة الخامسة ضمن البرنامج الوطني للإصلاح الاقتصادي المتفق عليه مع صندوق النقد الدولي .
 
وأضاف طوقان في تصريح لوكالة الأنباء الاردنية (بترا) على هامش الاجتماعات السنوية لصندوق النقد والبنك الدوليين التي تعقد حاليا في واشنطن ان الوفد الحكومي اتفق مع الصندوق على تقليص عدد المراجعات المتبقية الى ثلاث مراجعات، وبذلك سيتمكن الاردن من سحب ما يعادل 129 مليون دولار ضمن ترتيبات الاستعداد الائتماني.
 
 
وحصل الأردن حتى الآن على  خمس دفعات من قرض صندوق النقد الدولي، بإجمالي 1.3 مليار دولار، وتبقى 700 مليون دولار، سيتم الافراج عنها خلال العام الحالي والعام المقبل، وعلى مراحل وحسب تقارير المراجعة الربعية التي يجريها الصندوق كل ثلاثة اشهر عن أداء الاقتصاد الأردني.
 
 
 
ويتضمن الاتفاق بين الجانبين عام 2012، تقديم صندوق النقد الدولي قرضا للأردن بمقدار ملياري دولار بشروط ميسرة واسعار فائدة منخفضة، مقابل التزام الحكومة بإجراء إصلاحات مالية واقتصادية، لتحسين الايرادات وازالة التشوهات المالية، وزيادة الإيرادات الضريبية.
 
وأشار الوزير الأردني إلى أن الحكومة الامريكية أبدت اهتماما كبيرا بتقديم ضمانات لإصدار سندات اردنية في الاسواق العالمية لدعم مسيرة الاصلاحات المالية التي يتبناها الاردن.
 
وخفض الصندوق في تقريره، توقعاته لنمو الاقتصاد الأردني خلال العام الجاري إلى 3.3 %، مقابل 3.5 % في توقعات سابقة أصدرها في يونيو الماضي.


تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023