شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

نحس جديد..الجراد يتذكر مصر في عهد السيسي

نحس جديد..الجراد يتذكر مصر في عهد السيسي
أكد خبراء زراعيون أن الجراد الذي يهاجر لمصر في فصل  الخريف وأوائل الشتاء يتغذى على معظم أنواع المحاصيل الزراعية مما...

أكد خبراء زراعيون أن الجراد الذي يهاجر لمصر في فصل  الخريف وأوائل الشتاء يتغذى على معظم أنواع المحاصيل الزراعية مما تؤثر سلبا على إنتاجيتها بشكل كبير.

واعلنت الإدراة المركزية لمكاحة الآفات بوزارة الزراعة أن عمليات رصد الجراد مستمرة ، وأن هناك أعمال مسح واستشكشاف للجراد في كل مناطق الجمهورية .

ومن جانبه قال المهندس محسن عبده، رئيس الإدارة المركزية لمكافحة الآفات الزراعية بوزارة الزراعة، إنه تمت مكافحة جميع أنواع الجراد الأفريقى المحلى بشرق العوينات، وذلك بعد الدفع بـ3 لجان للمكافحة لظهور تجمعات فى المنطقة، وتمت السيطرة عليه خوفا من حدوث أية عمليات لتكاثره.

وأكد رئيس الإدارة المركزية لمكافحة الآفات الزراعية أن الجراد الأفريقى المحلى لا يشكل خطورة على الزراعة فى مصر، لافتا إلى استمرار المسح والاستكشاف على طول المناطق الغربية مع ليبيا والحدود السودانية كإجراء احترازى.

وأوضح  أن هناك 55 قاعدة فرعية ورئيسة من مكافحة الجراد تتابع أولا بأول عمليات الرصد، واستمرار أعمال الاستكشاف والمتابعة لعمال مكافحة الجراد الصحراوى والأفريقى المحلى على الحدود السودانية المصرية والحدود الليبية، لافتا إلى أن اللجان الفنية التابعة لـ"لإدارة" تقوم بأعمال مسح واستكشاف فى كل مناطق الجمهورية، كأحد الإجراءات الاحترازية، ، مؤكدا أن كل قواعد الجراد فى مصر مجهزة بكل المعدات وعلى استعداد تام للتصدى لأى هجوم جراد ،مضيفا أنه يتم تنظيم حملات مرورية على مناطق الصحراء الشرقية الجنوبية والغربية الجنوبية، لإجراء عمليات المسح البيئى واستكشاف حوريات الجراد الناتجة عن متبقيات المكافحة، ولجان مرورية على الحدود الليبية، كإجراء احترازى.

نوع أفريقي

وقال إياد معاذ، مدير قاعدة جراد الوادى الجديد فى تصريح صحفى، إن أسراب الجراد التى هاجمت مزارع شرق العوينات من النوع المحلى الأفريقى، ولا يشكل خطورة على المحاصيل الزراعية، مؤكدا أنه لم يتم تسجيل ظهور حالات للجراد الصحراوى والذى يشكل خطرا على المحاصيل الزراعية.

وأضاف أن قاعدة جراد الوادى الجديد انتهت من أعمال مكافحة أسراب الجراد المحلى، التى هاجمت مزارع شرق العوينات من خلال أعمال الرش على مساحة 1000 فدان بالمنطقة فى إطار جهود قاعدة الجراد بالمحافظة، لمكافحة انتشار الجراد والآفات الزراعية على مستوى مراكز المحافظة .

 

حالات الطواريء

في المقابل أكد المهندس سعد القریش وكیل و ازرة الز ارعة ان فرق المكافحة رفعت حالة الطوارئ ،ضد الجراد موضحاً أن الجراد حشرات مستقیمة الأجنحة ،وهي نحو20 ألف نوع ولها أرجل خلفیة قویة تساعدها  علي الانطلاق والقفز بقوة20 مرة من طولها الذي یبلغ3 ـ13 سنتیمتر ویغطي أرسها طبقة خاصة لحمایتها, بها قرنان للاستشعار وأسنان حادة كالمنشار لقطع الأو ارق الخضراء .

و أكدت دارسات مكافحة الجراد بوازرة الزارعة ان السرب الواحد للجراد لا یقل عن20 ملیون جرادة بطول كیلو متر لتأتي علي كل ما هو أخضر من النبات أو البذور أو الأعشاب, وتشیر الد ارسات الي ان السرب الواحد قد یصل الي400 ملیون جرادةتصیب الزرع بالشلل الكامل وقد لا تترك حتي جذوره أو بذوره.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023