شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

عائدات السياحة تتراجع من 3 مليارات لـ 125 مليون جنيه في 2014

عائدات السياحة تتراجع من 3 مليارات لـ 125 مليون جنيه في 2014
قالت صحيفة الجارديان اليوم، إن عائدات السياحة المصرية شهدت تراجعًا حادًا منذ ثورة 25 يناير، وما تبعها من...

قالت صحيفة الجارديان اليوم، إن عائدات السياحة المصرية شهدت تراجعًا حادًا منذ ثورة 25 يناير، وما تبعها من أزمات سياسية جعلت آثار مصر القديمة قليلة الزوار، وبالتالي أثرت على الاقتصاد المصري الذي يعتمد بشكل أساسي على ما تدخله السياحة من دخل وعملة صعبة وفقا لما نشرته الجارديان.

 

وأضافت الجارديان -نقلا عن وزير الآثار بحكومة الانقلاب؛ ممدوح الدماطي في حديث أدلى به مع قناة المحور المصرية الخاصة- بأن عائدات السياحة المصرية انخفضت من 3 مليارات جنيه مصري عام 2010 إلى 125 مليون جنيه مصري عام 2014، مما يجعل وزارة الآثار المصرية التي تستمد أموالها من حركة السياحة غير قادرة على دفع مرتبات العاملين بها بسبب قلة العائد.

 

وتابعت الجارديان -حسبما نقلت عنها صحيفة اليوم السابع- أن حركة السياحة المصرية تأثرت بالقلاقل السياسية مصحوبة بتقارير سلبية في الإعلام عن الأمن والأجواء العامة في مصر، مما جعل الكثير من الدول الغربية تحذر مواطنيها من زيارة مصر، وهو الامر الذي جعل عدد السياح فس الفنادق المصرية ينخفض من 14.7 مليون في عام 2010 إلى 9 ملايين فقط عام 2013.

 

وبدأت الأزمة مع منتجعات البحر الأحمر لتنتقل بعدها إلى الأماكن الأثرية في المدن المصرية المختلفة مثل القاهرة وأسوان والأقصر، حيث تتلقى وزارة الآثار المصرية أغلبية عائداتها المادية.

 

وذكر تقرير الجارديان، نقلا عن وزير الآثار المصري، إن مدينة الأقصر شهدت في أحد الشهور نزول 264 سائحًا فقط في فنادقها وفقا لتقارير شرطة المدينة، وهي المدينة التي تزخر بالآثار الفرعونية. ويقول "مينا ميلاد"، أحد صحفى مجلةLuxor Times، إن حركة السياحة أصبحت ميتة فى المدينة، بل هى أسوأ من عام 1997 وهو العام الذى شهد مذبحة معبد حتشسبوت التى قتل فيها متطرفون مجموعة من السياح الألمان، ويضيف "ميلاد" أن الكثيرين تركوا مهنة السياحة لينتقلوا إلى مهن أخرى.

 

ومن جانبه قال وزير السياحة "هشام زعزوع"، إن مصر شهدت قدوم عدد كبير من السياح العرب هذا العام، لكن أغلبهم ذهبوا إلى منتجعات البحر الأحمر وسيناء، مشيرا إلى أن هناك تحديا كبيرا لإعادة حركة السياحة إلى مدن مثل أسوان والأقصر.

 

وكانت وزارة السياحة في حكومة الانقلاب كشفت في تصريحات سابقة عن تراجع إيرادات السياحة بنسبة 24.7 بالمئة، في النصف الأول من 2014 مع انخفاض عدد الزوار.

 

كما تراجع عدد السائحين الوافدين إلى مصر -خلال النصف الأول من هذا العام- بنحو 25 بالمئة، وبلغ 4.5 مليون سائح، حسبما قالت سياحة الانقلاب في بيانها. مضيفة أن الإيرادات تراجعت 24.7 بالمئة "لتتجاوز ثلاثة مليارات دولار" في تلك الفترة.

 

يذكر أنه في عام 2013 انخفضت إيرادات مصر من السياحة بنسبة 41 في المئة إلى 5.9 مليار دولار، وبلغ عدد السائحين 9.5 مليون سائح.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023