شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

نزوح 26 ألف عائلة تركمانية بالعراق بسبب المعارك وسيطرة “داعش”

نزوح 26 ألف عائلة تركمانية بالعراق بسبب المعارك وسيطرة “داعش”
قال القيادي في الجبهة التركمانية ووزير المحافظات في الحكومة العراقية المنتهية ولايتها، طورهان...

قال القيادي في الجبهة التركمانية ووزير المحافظات في الحكومة العراقية المنتهية ولايتها، طورهان المفتي، إن عدد العوائل التركمانية النازحة من محافظتي كركوك وصلاح الدين (شمال) تجاوزت 26 ألف عائلة؛ بسبب اتساع المعارك بين القوات الحكومية وعناصر تنظيم الدولة الإسلامية "داعش".

وأوضح المفتي لوكالة "الأناضول" أن "نحو 6 آلاف عائلة تركمانية تركت قرية بشير في محافظة كركوك، ونزحت إلى مناطق متفرقة من البلاد بسبب هجمات العناصر الإرهابية على مدى الأسابيع الماضية".

وأشار إلى أن "أكثر من 20 ألف عائلة تركمانية نزحت أيضا من ناحية آمرلي وقضاء طوزخرماتو في محافظة صلاح الدين (شمال) خلال الفترة الماضية، لأسباب أمنية متعلقة بالقتال بين إرهابيي داعش وقوات الجيش العراقي".

وأشار المفتي إلى أن "وضع العوائل التركمانية التي نزحت من كركوك وصلاح الدين صعب جدا، رغم وجود المساعدات الحكومية" التي قال إنها "ليست ذات جدوى".

والجبهة التركمانية العراقية هي كتلة برلمانية في مجلس النواب هي ممثل المكون التركماني ولها 3 مقاعد من إجمالي عدد مقاعد البرلمان البالغة 328 مقعدًا.

ومن المقرر أن يؤدي المفتي اليمين الدستوري ليصبح نائبًا رابعًا عن التركمان بالبرلمان، عقب تشكيل الحكومة الجديدة، لكونه مازال وزيرًا في حكومة تصريف الأعمال المنتهية ولايتها.

ويشكل التركمان في العراق حوالي 7% من سكان العراق، وبذلك يقدر عددهم بنحو مليون ونصف المليون من العراقيين، وهم يشكلون ثاني أقلية قومية في العراق بعد الأكراد.

ومنذ أكثر من شهرين، يسيطر تنظيم "الدولة الإسلامية"، على مناطق واسعة في محافظات شمالي وغربي العراق.

وتمكنت القوات العراقية، مدعومة بميليشيات مسلحة موالية لها، وقوات إقليم شمال العراق (البيشمركة)، وبعد تدخل عسكري أمريكي، من طرد المسلحين وإعادة سيطرتها على عدد من المدن والبلدات بعد معارك ضارية خلال الأسابيع القليلة الماضية.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023