شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

4 علامات تؤكد خطورة استخدام الدواء

4 علامات تؤكد خطورة استخدام الدواء
هناك محاذير عدة تمنعك من استخدام الدواء، فالكثير من الأشخاص لا يلاحظون طبيعة قوام الدواء أو لونه أو أى تغير فى شكله، وهو ما...

هناك محاذير عدة تمنعك من استخدام الدواء، فالكثير من الأشخاص لا يلاحظون طبيعة قوام الدواء أو لونه أو أى تغير فى شكله، وهو ما يعرضهم لمشكلات عدة، فالدواء قد يتعرض لبعض التلف دون أن ندرى، حتى وإن تم إنتاجه قبل أيام قليلة ولم يستخدم بعد.

 

ويقدم الدكتور مروان سالم الصيدلى والباحث فى علم الدواء، بعض التغييرات التى قد تطرأ على الدواء النافع، وتمنعك من استخدامه وتعاطيه، لأنها قد تؤدى لنتائج بالغة الخطورة:

 

– ممنوع استخدام الدواء الذى تعكر أو زادت به الشوائب، وهو ما يحدث مع القطرات أو الأدوية السائلة خاصة أدوية الشرب.

 

– ممنوع استخدام الدواء إذا تراكم وترسبت محتوياته فى القاع وزادت بعض الرواسب الملحوظة، وهو أمر شائع الحدوث فى الأدوية المركبة، كأدوية الشرب أو الحقن التى يتم خلط محتوياتها الجافة ببعض المحاليل.

 

– ممنوع استخدام الدواء السائل، أو الجاف إذا تغير لونه، ويشيع حدوث هذا الأمر فى المراهم، والقطرات للعين والأنف، وكذلك فى الأسبرين أو الأقراص.

 

– ممنوع استخدام الدواء الذى أخطأ المريض وحفظه فى مناخ الغرفة الطبيعى، دون وضعه فى مناخ أقل بكثير من درجة حرارتها يحفظه ويحفظ تركيبته بحالتها المعالجة.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023