شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

الرئيس العراقي يكلف “العبادي” رسميًا بتشكيل حكومة جديدة

الرئيس العراقي يكلف “العبادي” رسميًا بتشكيل حكومة جديدة
أعلن الرئيس العراقي "فؤاد معصوم" عن تشكيل حكومة جديدة، كلف بها رسميًا، مرشح "التحالف الوطني"، والنائب عن كتلة...
أعلن الرئيس العراقي "فؤاد معصوم" عن تشكيل حكومة جديدة، كلف بها رسميًا، مرشح "التحالف الوطني"، والنائب عن كتلة "دولة القانون"، "حيدر العبادي"، حيث قال في مراسم تكليفه له، في كلمة بثتها وسائل الإعلام العراقية والتيلفزيون العراقي الرسمي: "أكلفك بتشكيل الحكومة وأتمنى أن تستطيع تشكيلها خلال المدة المقررة".
 
وبحسب "الأناضول"، فقد وجه "العبادي" كلمة شكر للرئيس "معصوم"، مؤكدًا على حرصه أن يكون جديرًا بثقة الرئيس فيه، مضيفًا أنه سيحرص على تشكيل الحكومة في المدة المقررة، حسب الدستور العراقي؛ وهي 30 يومًا.
 
وحضر مراسم التكليف كل من "سليم الجبوري"، رئيس البرلمان العراقي، و"إبراهيم الجعفري"، رئيس "التحالف الوطني" و"تيار الإصلاح"، و"باقر جبر الزبيدي"، القيادي بائتلاف "المواطن"، والذي قال سابقًا إن "معصوم" أصدر كتابًا رسميًا تكليف "العبادي" بتشكيل حكومة جديدة.
 
جدير بالذكر أن النائب "حيدر العبادي"، أحد قياديي حزب "الدعوة"، وتم انتخابه نائبًا أول لرئيس مجلس النواب (البرلمان) قبل ما يقارب شهر، فيما شغل رئاسة اللجنة المالية في الدورة البرلمانية الماضية، والاقتصادية في الدورة التي سبقتها. 
 
هذا وقد دار الخلاف السياسي الأبرز في العراق مؤخرًا على هوية رئيس الوزراء القادم، بعد تمسك رئيس الوزراء المنتهية ولايته "نوري المالكي" بالترشح للمنصب، والرفض الواسع من القوائم السياسية الشيعية والسنية والكردية للتجديد له لدورة ثالثة. 
 
و"التحالف الوطني" هو التحالف البرلماني الشيعي الرئيسي في العراق، ويضم "ائتلاف المواطن"، و"كتلة الأحرار"، و"تيار الإصلاح"، و"حزب الفضيلة الإسلامي"، وبعض المستقلين، فضلًا عن "دولة القانون" الذي يتزعمه "المالكي". 
 
ووفقًا للتقسيم المعتمد للمناصب منذ عام 2003، وهو تقسيم لا ينص عليه أي بنود دستورية، فإن منصب رئاسة الوزراء في العراق من نصيب المكون الشيعي، ورئاسة البرلمان للمكون السني، ورئاسة الجمهورية للمكون الكردي.


تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023