شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

“أردوغان” رئيسًا لتركيا في انتخابات بدون وسيط لأول مرة

“أردوغان” رئيسًا لتركيا في انتخابات بدون وسيط لأول مرة
  فاز مرشح حزب العدالة والتنمية التركي، الحاكم، للرئاسة "رجب طيب أردوغان"، برئاسة الجمهورية التركية، في أول...
 
فاز مرشح حزب العدالة والتنمية التركي، الحاكم، للرئاسة "رجب طيب أردوغان"، برئاسة الجمهورية التركية، في أول انتخابات مباشرة عن طريق الشعب، وفقًا للنتائج الأولية.
 
وحصل "أردوغان" وفق النتائج غير الرسمية على أكثر من 50% من الأصوات، تلاه المرشح التوافقي لعدة أحزاب معارضة "أكمل الدين إحسان أوغلو"، ثم مرشح حزب الشعب الديمقراطي "صلاح الدين دمير طاش".
 
وقال "أردوغان" في كلمة ألقاها  أمام حشد من مناصريه بـ"إسطنبول"، إن "إرادة الشعب انعكست على صناديق الاقتراع اليوم"، حيث تم فرز 97% من الأصوات حتى الآن، مؤكدًا أنه سيواصل خدمة شعبه، ومقدمًا الشكر لكل من ساهم في فوزه.
 
وعقب كلمته، قال إنه سيتجه إلى "أنقره" ليلقي كلمة من شرفة مقر حزبه، العدالة والتنمية، في حال انتهاء فرز كامل الصناديق، وإعلان فوزه بمنصب رئاسة تركيا.
 
وأضاف "أردوغان" قائلًا: "مادام في الجسد روح، سنواصل خدمة أمتنا ووطننا ونضالنا من أجل ترسيخ الديمقراطية المتقدمة ومعاييرها في بلادنا، وسنبذل ما بوسعنا من أجل إنجاح مسيرة السلام الداخلي".
 
وشهدت الجمهورية التركية، اليوم الأحد، انتخاب الرئيس الثاني عشر لها، منذ تأسيسها عام 1923. وتنافس على هذا المنصب ثلاثة مرشحين، هم رئيس الوزراء "رجب طيب أردوغان"، والأمين العام السابق لمنظمة التعاون الإسلامي "أكمل الدين إحسان أوغلو"، ومرشح حزب الشعوب الديمقراطي "صلاح الدين ديميرطاش".
 
وتعتزم اللجنة العليا للانتخابات في تركيا، إعلان النتائج المؤقتة للانتخابات الرئاسية التي شهدتها البلاد اليوم ، غدًا الإثنين  فيما تعلن اللجنة النتائج النهائية للجولة الأولى في 15 من الشهر الجاري.
 
 وأفادت اللجنة أنه في حال إقرار جولة ثانية للانتخابات الرئاسية، إذا عجز أي من المرشحين الثلاثة على حصد أكثر من 50 في المئة من الأصوات، ستعلن اللجنة أن غدًا، هو بداية الحملات الانتخابية استعدادًا للجولة الثانية. 
 
هذا وقد أدلى الناخبون الأتراك بأصواتهم في الانتخابات التركية لأول مرة بدون وسيط، اليوم الأحد، في الثامنة صباحًا  بالتوقيت المحلي لتركيا، واستمر التصويت  حتى الخامسة مساءً.
 
ويبلغ عدد من يحق لهم التصويت في تركيا 52 مليون، و894، و115 ناخبًا، يدلون بأصواتهم في 165 ألفا و108 صناديق انتخابية. ويتنافس في الانتخابات ثلاثة مرشحين هم؛ رئيس الوزراء "رجب طيب أردوغان"، مرشح حزب "العدالة والتنمية" الحاكم، و"أكمل الدين إحسان أوغلو"، المرشح التوافقي لعدد من أحزاب المعارضة، أبرزها "الشعب الجمهوري"، و"الحركة القومية"، أكبر حزبين معارضين، و"صلاح الدين دميرطاش"، مرشح حزب "الشعب الديمقراطي". 


تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023