شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

فتاوى الإعلام الشاذة.. حرب علي الإسلام أم خطة لشغل الرأي العام

فتاوى الإعلام الشاذة.. حرب علي الإسلام أم خطة لشغل الرأي العام
  شهدت الشهور السابقة موجة من الفتاوى الشاذة والتي أثارت جدلًا كبيرًا في الشارع المصري والتي روج لها الإعلام...

 

شهدت الشهور السابقة موجة من الفتاوى الشاذة والتي أثارت جدلًا كبيرًا في الشارع المصري والتي روج لها الإعلام المصري، وفسر البعض سبب موجة هذه الفتاوى بأنها حرب علي الإسلام، في حين رأي آخرون أن سبب هذه الفتاوى هو محاولة إلهاء الشارع في معارك جانبية وشغله عما يحدث.

وظهرت قبل موجة هذه الفتاوى بعض الفتاوى السياسية التي تحل دماء المعارضين مثل فتوى علي جمعة لضباط الجيش والشرطة والتي طالبهم فيها بضرورة قتل المتظاهرين.

إبراهيم عيسي ينفي عذاب القبر

وبخلاف الفتاوى السياسية بدأت الفتاوى المثيرة للجدل والبعيدة عن السياسية عندما قال الكاتب الصحفي، إبراهيم عيسى، في برنامجه على قناة "ون تي في"، رمضان الماضي، إنه لا يوجد شيء في الدين الإسلامي يسمى "عذاب القبر"، أو "الثعبان الأقرع"، مضيفًا أن "الغرض من ذلك هو تهديد وتخويف الناس، ومفيش لا ثعبان أقرع ولا بشعر".

كما قال إن المدينة النبوية كان بها "تحرش جنسي"، وقال: "المسلمات الحرائر والجواري كن يقضين حاجتهن في الصحراء، ومكنش فيه دورات مياه وقتها، وكان بيتعرض لهم الشباب، ويتحرشوا بيهم في عهد الرسول، سواء لفظيا أو جسديا".

 

وجاء الرد سريعًا من الداعية السلفي، أبوإسحاق الحويني، في فيديو على قناته بـ"يوتيوب"، إن "عيسى بيقول إن عمر بن الخطاب تحرش بأم المؤمنين سودة بنت زمعة، إزاي الكلام ده يتقال في ديار المسلمين وفي بلد الأزهر يا شيخ الأزهر؟!".

 

وتابع: "أنا معرفش الراجل بتاع الأزهر شغلته إيه وقاعد ليه ساكت؟! إزاي ميطلعش يرد على ما يقال إن المدينة كان فيها تحرش جنسي؟!"، مضيفًا: "مايقال سب للنبي وللصحابة"، وبعدها بكي "الحويني"، وختم درسه.

وأنضم الشيخ ياسر برهامي نائب رئيس الدعوة السلفية في الإسكندرية، إلي معسكر الفتاوي الشاذة حيث أطلق عدد من الفتاوى والتي شغلت الرأي العام منها، أن "حفظ النفس مقدم على حفظ العرض وأنه يمكن للزوج أن يترك زوجته في حال اغتصابها إذا تأكد من قتله" أثارت الفتوى جدلا واسعا في الشارع المصري.

كما أصدر برهامى فتوي أخري بعدم جواز ارتداء المرأة "الاسترتش" أمام أبيها وأولادها وأخواتها.

الهلالي: بعض الخمور ليست حرام

وأستمرت الفتاوى الشاذة الفترة الأخيرة، حيث قال الدكتور سعد الدين الهلالى، أستاذ ورئيس قسم الفقه المقارن بكلية الشريعة والقانون بجامعة الأزهر، والذي قال مستشهدًا بالأمام أبى حنيفة، إن الخمر المصنوعة من الشعير والمصنوعة من التمر والنبيذ من غير العنب الذي لا يسكر فهو حلال، طالما أنه لا يسبب حالة من السكر وذهاب العقل.. أما الكثير الذي يسكر فهو حرام وهو رأى أبى حنيفة.

 

محمود المصري: قوة الرسول الجنسية تساوي 4 آلاف شخص

وانتشر على مواقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، و "تويتر"، فيديو للشيخ محمود المصري، يتحدث فيه عن قوة الرسول الجنسية، والذي قال أنها تساوي قوة 4 آلاف رجلاً.

وأشار إلى أن هذا الكلام يستند إلى حقيقة علمية، عن حديث للبخاري.

 

وأضاف: "أن النبي كان يجامع زوجاته و يطوف عليهم في ساعة واحدة، مشيرا إلى أن ساعة هنا لا تعني ساعة زمنية و لكنها أي توقيت في الليل أو النهار".

 

وتابع: "أن النبي أعطي قوة 40 رجلا من أهل الجنة ،و أوضح إلى أن الرجل من أهل الجنة عنده قوة مائة رجل في الدنيا في الطعام و الشراب و الشهوة و الجماع ".

واختتم كلامه ضاحكاً وقال: "من المفترض أن يتجوز 4 آلاف امرأة".

 

القوصي يفتي برؤية الخطيبة وهي تستحم

كما تداول نشطاء فيديو أخر للداعية السلفي أسامة القوصي، يفيد بجواز رؤية الرجل للمرأة، التي يرغب في الزواج منها أثناء الاستحمام، حتى يدعوه ذلك للزواج منها، بشرط "نيته الجواز منها وعدم تركها".

 

وقال القوصي: "لو كنت صادقًا في أنك ترغب بالزواج من البنت، وعرفت تستخبى وشفت حاجة هي مش ممكن توريهولك جائز، إنما الأعمال بالنيات، وأحد الصحابة فعل ذلك، فاستنكر عليه البعض، وقالوا له أتفعل هذا وأنت صاحب رسول الله؟".

 

وأضاف: "أجاب الصحابي على الرجل، بقوله قال رسولنا إن استطعت أن تنظر لما يدعوك لنكاحها فلتفعل، وكان يختبئ للمرأة التي يخطبها، في البئر، وينظر إلى ما يدعوه لنكاحها"، معتبرًا أن "النظر يهدف إلى التعرف هل تناسبك، وهل هي مقبولة الجمال والجسم وغير ذلك".

 

بعدها تبرأ القوصى من فتواه، قائلًا إنه بالفعل قال ذلك منذ 10 سنوات، عندما كان ينتمي لـ"بعض الجماعات المتطرفة التي تتبنى أفكار دينية غير صحيحة"، معلنًا تراجعه عنها وترك هذه "العصابات"، حسب وصفه.

"علي جمعة": "على الزوج الاتصال بزوجته لعل معها رجل"

 

أما مفتى الجمهورية السابق "على جمعة" فقد قال إن الاتيكيت الإسلامى يجعلك لابد وأن تتصل بزوجتك بالتليفون قبل المجيء إليها، اتصل بيها يا أخويا افرض معها واحد خليه يمشى".

 

وطالب فيه الرجال بالصبر والتساهل مع زوجاتهم وفقًا لما أسماه "الاتيكيت الإسلامى".

"شاهين" وتحريم زواج الإخوانية

 

مظهر شاهين، أيضا إمام وخطيب مسجد عمر مكرم، لم يألو جهدا في التطاول على العلماء والمواطنين المصريين لمجرد اختلافهم في الرؤى ووجهات النظر ولعل فتوى تحريم الزوج من الإخوان هي أبرز خطبه.

 

"شاهين" الذي اعترف بأنه كأن يعمل مخبر لأمن الدولة بقناة الناس يراقب تحركات العلماء، ويتواصل مع المخابرات حتى زرع أيضا إماما للتحرير وخطيبا له أبان ثورة 25 من يناير.

 

لهذا أصدر الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، قرارًا بتعيينه عضوًا بالمجلس الأعلى للشئون الإسلامية في لجنة الإعلام، إضافة إلى عمله كإمام وخطيب لمسجد عمر مكرم.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023