شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

دول غربية وعربية تدعو الأطراف الليبية لوقف إطلاق النار

دول غربية وعربية تدعو الأطراف الليبية لوقف إطلاق النار
صدر بيان مشترك، عن كلٍ من "الولايات المتحدة" و"مصر" و"الجزائر" و"تونس" و"ليبيا" و"المغرب"، أمس...

صدر بيان مشترك، عن كلٍ من "الولايات المتحدة" و"مصر" و"الجزائر" و"تونس" و"ليبيا" و"المغرب"، أمس الأربعاء، عبروا فيه عن "القلق العميق" إزاء التحديات السياسية والأمنية التي تواجه طرابلس وتداعياتها على شمال أفريقيا، والساحل الأفريقي.

 

ووفق البيان، الذي صدر على هامش القمة الأفريقية الأمريكية المنعقدة حاليا بـ"واشنطن"، دعت الدول الـ6 جميع الأطراف الليبية إلى تبني وقف فوري لإطلاق النار، وإجراء مفاوضات للتعامل مع قضايا الأمن والاستقرار في البلاد.

 

البيان أشار كذلك إلی أن "استمرار العنف بين الليبيين، خلق أزمة إنسانية ومأساوية، أثرت على حياة الفئات المستضعفة وتهدد التحول الديمقراطي في ليبيا"، داعيًا الليبيين إلى "رفض الإرهاب والعنف واللجوء إلی حوار سياسي لإنهاء حالة عدم الاستقرار" في البلاد.

 

كما حث البيان مجلس النواب المنتخب حديثًا، والمؤسسات الديمقراطية الأخرى في "ليبيا" إلى "تبني سياسات شاملة تعود بالفائدة على جميع الليبيين" و"تشكيل حكومة تلبي حاجة الشعب الليبي إلی الأمن والمصالحة والازدهار".

 

وأكد البيان على "وقوف المجتمع الدولي بثبات وراء الشعب الليبي في دعم المؤسسات المنتخبة ديمقراطيًا"، و"رفض التدخل الخارجي في المرحلة الانتقالية" بالبلاد.

 

وقبل وقت قصير، أصدر مجلس النواب الليبي، قرارًا يقضي بوقف إطلاق النار في مدينتي "طرابلس"، و"بنغازي" خلال 24 ساعة، تحت رقابة الأمم المتحدة، بحسب النائب "يونس فنوش".

 

وحسب بيان لـ"رئاسة الأركان"، مساء أمس الأربعاء، أمرت رئاسة أركان الجيش الليبي العناصر التابعة لها بـ"التوقف الفوري" عن الاقتتال في "طرابلس" و"بنغازي"، و"السماح لعناصر الدفاع المدني بإخماد النيران المشتعلة في خزانات الوقود".

 

وبحسب البيان المشترك، كانت "الولايات المتحدة" و"بريطانيا" و"ألمانيا" و"إيطاليا" و"فرنسا" دعت، الاثنين الماضي، الفصائل الليبية المتناحرة إلى وقف إطلاق النار، والاعتراف بالبرلمان المنتخب وبدء حوار تدعمه الأمم المتحدة.

 

ومنذ 13 يوليوالماضي، تخوض كتائب "حفظ أمن واستقرار ليبيا"، و"القعقاع" و"الصواعق"، المندرجتان تحت لواء رئاسة الأركان، صراعًا لبسط السيطرة في "طرابلس"، فيما تخوض كتائب إسلامية مرتبطة برئاسة الأركان، مواجهات دموية مع مجاميع عسكرية، يقودها اللواء المتقاعد "خليفة حفتر"، منها قوات الصاعقة الخاضعة لرئاسة الاركان.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023