شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

العفو عن 30% من سجناء “كوت ديفوار” لأعياد الاستقلال

العفو عن 30% من سجناء “كوت ديفوار” لأعياد الاستقلال
قال الناطق باسم الحكومة الإيفوارية، "برونو كوني"، إن "الحسن واتارا"، رئيس "الإيفواري"، قد أصدر عفوا رئاسيًا...

قال الناطق باسم الحكومة الإيفوارية، "برونو كوني"، إن "الحسن واتارا"، رئيس "الإيفواري"، قد أصدر عفوا رئاسيًا لأكثر من 3000 سجين بالبلاد بنسبة تبلغ 30% من سجناء بلاده، وذلك احتفالاً بالذكرى الـ54 لاستقلال الـ"كوت ديفوار".

 

وفي مؤتمرٍ صحفيٍ في العاصمة "أبيدجان"، أمس الأربعاء، قال "كوني"  إنه "بمناسبة العيد الوطني، يستعمل رئيس الدولة صلاحياته الدستورية، وقرر بموجب أمر صادر عنه، العفو عن أكثر من 3000 سجين أي ما يعادل 30% من نزلاء السجون الإيفوارية".

 

والعفو الرئاسي لايشمل الجرائم العسكرية، وانتهاكات حقوق الإنسان والسرقة، والعصابات، وبيع المخدرات، وتحويل الأموال العمومية، وقضايا الفساد، والمجاهرة بما يخدش الحياء، واختطاف الأطفال، مؤكدًا أن هذا العفو هو بمثابة منح هؤلاء الأشخاص فرصة ثانية للاندماج في المجتمع.

 

وإثر أزمة ما بعد انتخابات (2010 – 2011) التي خلفت أكثر من 3000 ضحية، وجّه أبرز حزب معارض في البلاد، "الجبهة الشعبية الإيفوارية"، بشكل متكرر، انتقادات للنظام بشأن احتجاز مناصريه.

 

ولم يوضح الناطق باسم الحكومة إذا ما كان هذا العفو، سيشمل سجناء سياسيين أم لا.

 

وكان رئيس "الجبهة الشعبية الإيفوراية"، "باسكال آفي نغيسان"، أكد خلال مؤتمرٍ صحفي، انعقد يوم مطلع الشهر الماضي، في "أبيدجان" أن السجون الإيفوراية فيها "700 سجين من الحزب، تم تعدادهم بعد تحريات داخل السجون، والرجوع إلى أُسرهم".



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023