شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

50 مليون دولار خسائر أولية للزراعة جراء العدوان على غزة

50 مليون دولار خسائر أولية للزراعة جراء العدوان على غزة
قالت وزارة الزراعة الفلسطينية، إن قيمة الخسائر الأولية التي لحقت بالقطاع الزراعي نتيجة للقصف الصهيوني...

قالت وزارة الزراعة الفلسطينية، إن قيمة الخسائر الأولية التي لحقت بالقطاع الزراعي نتيجة للقصف الصهيوني المتواصل على الأراضي الزراعية تقدر بـ "50" مليون دولار كحد أدنى.

وقال نبيل أبو شمالة، مديرعام التخطيط والدراسات في وزارة الزراعة ، إن قيمة الخسائر الأولية، نتيجة للغارات الصهيونية المتواصلة التي استهدفت الأراضي الزراعية بشكل مباشر، تقدر الخسائر بـ 50 مليون دولار كحد أدني".

وأضاف: " وصلت الخسائر في الإنتاج النباتي إلى نحو30 مليون دولار، ناتجة عن تدمير شبكات الرّي، والأشجار والدفيئات وإتلاف المحاصيل والتربة".

ولفت أبو شمالة إلى أن الخسائر في الإنتاج الحيواني تقدر بـ 18 مليون دولار، وأن العشرات من مزارع الأبقار والدواجن والماشية، وخلايا النحل دمرت بشكل كامل".


وأوضح أن العشرات من مراكب الصيد دمرت، وبلغت خسائر الثروة السمكية، إلى الآن، نحو مليون دولار".

ومنذ الـ 7 يويلو الجاري، يشن الاحتلال حربًا على قطاع غزة، أطلقت عليها اسم "الجرف الصامد"، أدت إلى مقتل 1053 فلسطينيًا وإصابة 6000، آخرين.

وقال أبو شمالة إن "الحصيلة الأولية للأضرار والخسائر غير المباشر تقدر بنحو 250 ألف دولار، كحد أدنى".

واستدرك: " نتيجة للقصف المتواصل لم يعد المزارعين منذ نحو 21 يومًا، قادرين على الوصول إلى أراضيهم لري المزرواعات وتسميد التربة، وقطف المحاصيل وتسويقها"، مشيرًا إلى أن 2000 دونم (دونم= 1000متر مربع)، من الحمضيات والخضار معرضة للجفاف.

وبيّن أبو شمالة أن المزارعين لم يتمكنوا من الوصول إلى مزارع الأبقار والدواجن والماشية، لتقديم اللحاقات والعقاقير البيطرية لها".

وأشار إلى أن محافظة رفح أكثر المحافظات تضررًا من القصف الصهيوني للأراضي والمنشآت الزراعية، تليها محافظة خان يونس، ثم محافظة وسط وشمال القطاع.

 

 

 

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023