شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

ارتفاع واردات البوتاجاز والمازوت خلال الشهور القادمة

ارتفاع واردات البوتاجاز والمازوت خلال الشهور القادمة
صرح  مسؤول في الهيئة المصرية العامة للبترول، إن مصر  سترفع وارداتها من البوتاجاز والمازوت، بنسبة 6.25% ، 33% على التوالي...

صرح  مسؤول في الهيئة المصرية العامة للبترول، إن مصر  سترفع وارداتها من البوتاجاز والمازوت، بنسبة 6.25% ، 33% على التوالي في الربع الثالث من العام الحالي 2014، مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، لتلبية زيادة الطلب المحلي، واحتياجات محطات الكهرباء.

 

وأوضح  المسؤول، في تصريحات صحفية، أنه سيتم استيراد 510 ألف بوتاجاز خلال الربع الثالث من العام الحالي 2014، مقابل 480 ألف طن بوتاجاز في نفس الفترة من العام الماضي، بنسبة زيادة 6.25%، لمواجهة زيادة الطلب المتوقعة في شهر رمضان القادم.

 

وأضاف أنه سيتم استيراد 400 ألف طن من واردات البوتاجاز من السعودية و80 ألف طن من "سوناطراك" الجزائر و30 ألف طن من السوق ‏العالمي، مشيرا إلي أن مصر في حالة زيادة الطلب بصورة غير معتادة في شهر رمضان، ستستورد 40 ألف طن إضافية كشحنة ‏استثنائية.

 

يذكر أن  واردات مصر من البوتاجاز خلال الربع الثاني من العام الحالي 2014، نحو 550 ألف طن ‏،وبلغ الاستهلاك المحلي من البوتاجاز 4.3 مليون طن خلال العام المالي 2011 / 2012، منها 2.1 مليون طن من معامل التكرير المحلية، ونحو 2.2 مليون طن من خلال الاستيراد.

 

وأضاف المسؤول الحكومي، أن مصر  ستستورد 1.14 مليون طن مازوت في شهري يوليو وأغسطس ونحو 450 ألف طن مازوت ‏في شهر سبتمبر من العام الحالي.،وتنتج مصر نحو 8.5 مليون طن مازوت، بمعدل 23 ألف طن يوميا تستهلك محطات الكهرباء نحو 16 ألف طن في المتوسط، و6 ‏آلاف للقطاع الصناعي والباقي لصناعة البيتومين.

 

وتنتج معامل التكرير المحلية 6 آلاف طن يوميًا من البوتاجاز، بما يعادل 40% من كميات الاستهلاك، فيما يتم استيراد النسبة الباقية من الخارج من الجزائر والسعودية.

 

وتواجه مصر أزمة حادة في الكهرباء منذ ثورة يناير تفاقمت بعد الانقلاب العسكري برغم المساعدات التي تلقتها من مواد بترولية وسولار وبوتاجاز من عدد من دول الخليج الداعمة للانقلاب.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023