شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

مؤتمر صحفي بنقابة الأطباء لوقف قرار استخدام الفحم

مؤتمر صحفي بنقابة الأطباء لوقف قرار استخدام الفحم
نظمت نقابة الأطباء فى الواحدة من ظهر اليوم مؤتمراً صحفياً بحضور الدكتورة منى مينا الحقوقي محمد عادل والدكتور إيهاب طاهر...
نظمت نقابة الأطباء فى الواحدة من ظهر اليوم مؤتمراً صحفياً بحضور الدكتورة منى مينا الحقوقي محمد عادل والدكتور إيهاب طاهر الأمين العام لنقابة أطباء القاهرة، حيث دعى طاهر، خلال المؤتمر المهتمين ابلصحة وشؤون البيئة إلى رفع دعاوى قضائية عاجلة ضد قرار رئاسة الوزراء، لوقف قرار استخدام الفحم لتوليد الطاقة، وإلزام الحكومة بالبحث عن مصدر بديل للطاقة.
 
وأضاف طاهر، أن الآثار الناتجة عن استخدام الفحم كارثية، مشيراً إلى أن منظمة الصحة العالمية أعلنت أن نحو 4.2 مليون شخص يموتون سنوياً نتيجة تلوت الهواء، كما أشار إلى أن كلية الصحة العامة بجامعة هارفارد كانت قد أعلنت أن ما يقرب من 4% من حالات الوفاة في الولايات المتحدة ناتجة عن تلوث الهواء.
 
وتابع قائلاً: "التأثيرات الضارة الناتجة عن استخدام الفحم بعضها لا يمكن معالجته إلى جانب أن البعض الأخر يحتاج لأموال طائلة"، لافتاً إلى أن التكلفة الحقيقية لاستخدام الفحم ستتضاعف نتيجة العبء الصحي، مؤكداً على أنّ استخدام الفحم في مصر يعتبر "كارثة بكل المقاييس"، على حد قوله.
 
وأشار الأمين العام لنقابة أطباء المنصورة إلى أنّ جهاز شؤون البيئة في مصر قد قدر سابقاً أن أضرار الفحم على الصحة ستصل 3.2 مليار دولار سنويا،ً وهي أكثر من الأموال التي ستنفق على إنتاج الكهرباء بالفحم، حيث ستصل لـ75% من ميزانية وزارة الصحة.
 
وأوضح أن الفحم لن يحل أزمة الكهرباء، حيث قال: "عملية تصميم وتشغيل محطة توليد كهرباء بالفحم ستصل إلى 5 سنوات بدءً من اليوم، بينما أزمة الغاز التي تعاني منها مصر اليوم سيتم حلها خلال عامي 2018 و 2019"، مؤكداً على أنّ العمل على تسريع حل أزمة الغاز الطبيعي وتوليد الكهرباء منه هو الحل الأفضل في مصر.
 
من جهته أكّد محمد عادل منسق حملة مصريون ضد الفحم، على أن مصر تتعرض، لما أسماه حملة لتزييف الوعي من قبل شركات تصنيع الأسمنت في مصر، زاعماً أنها استعانت بشركات علاقات عامة للظهور في وسائل الاعلام المرئية والمسموعة والمقروءة لإقناع المصريين بأن الفحم ليس له ضرر على الصحة أو البيئة.

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023