شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

نساء مصر بين النضال ودعم الانقلاب

نساء مصر بين النضال ودعم الانقلاب
تعرضت المرأة المصرية المناهضة للانقلاب لانتهاكات غير مسبوقة من قبل ميليشيات الانقلاب العسكرى الدموى، شملت كل ألوان...

تعرضت المرأة المصرية المناهضة للانقلاب لانتهاكات غير مسبوقة من قبل ميليشيات الانقلاب العسكرى الدموى، شملت كل ألوان الجريمة ما بين قتل وضرب وسحل واعتداء واعتقال، حيث بلغ عدد الشهيدات من النساء الرافضات للانقلاب ما يزيد عن 25 سيدة فضلا عن اعتقال ما يزيد عن 400 فتاة منهن من تم اعتقالها من منزلها فجرًا دون مراعاة لأية حرمة أو احترام لأى تقاليد وأعراف بجانب المئات اللاتى تم اعتقالهن فى أثناء مشاركتهن فى المسيرات الرافضة للانقلاب، حسب مراكز حقوقية.

 

وعلى الصعيد الآخر، ينعم قائد الانقلاب العسكري بدعمٍ نسائي، من قبل المؤيدات للانقلاب العسكري، واللاتي نزلن وشاركن في دستور الانقلاب 2014، وفي التفويضات السيساوية.

وأكد السيسي أن «المرأة المصرية صاحبة فضل في قراره بخوض الانتخابات ورئاسة مصر، وسيسجل التاريخ تحرك المرأة المصرية ودورها البطولي من أجل مصر»، على حد قوله.

 

لا يقل عن دور الرجل

في البداية تقول الإعلامية دينا زكريا، المرأة المصرية الآن دورها في مناهضة الانقلاب لا يقل عن دور الرجل، بل هو دور متساوٍ تمامًا.

وتضيف "زكريا" في تصريحات خاصة لـ"رصد"، أن الذي يُراهن على أصوات المرأة للتصويت لقائد الانقلاب العسكري عبد الفتاح السيسي؛ فليراهن أيضًا على دور المرأة في دحر الانقلاب في اسقاطه.. فمنذ اليوم الأول للانقلاب و المرأة تقف بكل ثقة و تضحية لتقول "نعم للشرعية ولا للانقلاب"، بل منهن من استشهدت بجانب الرجل دفاعًا عن حقها في إبداء رأيها.

وتؤكد "زكريا" أن المرأة التي ستنزل لترقص احتفالا بانتخابات هزلية سيكون أمامها امرأة اخرى تنزل بسلمية وتموت في سبيل دينها ووطنها.. لا يستويان.

 

مؤتمرات نسائيه

وترى القيادية بحركة مسيحيين ضد الانقلاب سيرين سامح، أنه لا يصح أن نقول أن كل النساء المصريات تقف في معسكر الثورة، ولا يجوز أيضًا أن نقول أنهن "حبلى بنجم السيسي".

 

وتضيف سيرين في تصريحات خاصة لـ"رصد"، أن الانقلاب العسكري كشف معدن الجميع، فهناك مسيحيات تقف ضد السيسي، وترفض ممارساته القمعية، وعلى الجانب الآخر نرى مؤتمرات نسائية بحزب النور تدعم السيسي، وتعقد له الدعاية، مشيرة إلى قوة معسكر الثورة الذي يدافع عن الحق، والذي حتمًا سيهزم الانقلاب شر هزيمة.

 

تزايد ملحوظ

وفى السياق ذاته، أكدت ماجدة أبو المجد -عضو حركة نساء ضد الانقلاب- أن الحراك الثورى للمرأة ضد الانقلاب يشهد بمرور الأيام تزايدًا كبيرًا من حيث الأعداد المشاركة وتنوعها، على الرغم من الممارسات الوحشية للانقلاب العسكرى والتى تجاوز في هاكل القيم والأعراف.

 

وأشارت أبو المجد في تصريحات صحفية، إلى أن جهود وابتكارات المرأة المناهضة للانقلاب لن تتوقف سواء فى الخارج أو فى الداخل إلا بإسقاط هذا الانقلاب، لافتة إلى أن الرسائل الإرهابية التى يحاول الانقلابيون إرهاب المرأة بها من خلال القتل والضرب والتعذيب وامتهان الكرامة، لم تكن لها إلا نتائج عكسية عليهم فلم تزد المرأة إلا إصرار وعزيمة وأصبحت المرأة هى التى تتصدر المشهد عندما تُطلق مليشيات الانقلاب الرصاص الحى وقنابل الغاز على المتظاهرين بل إنها أصبحت تمثل مصدرًا وشعلة لحماس الثوار من الرجال من خلال تردديها هتاف "اثبت، اثبت والله أكبر".

 

ومن جانبها، قالت آية علاء -المتحدث الإعلامى باسم حركة نساء ضد الانقلاب- إن التجارب السابقة التى عاشها المجتمع المصرى فى ظل حكم العسكر والتى كان أشهرها قضية سحل الفتاة فى أحداث محمد محمود فضلاً عن قضية كشف العذرية وغيرها من الانتهاكات ضد المرأة يجعلنا لا نستغرب كثيرًا مما يمارسه العسكر من انتهاكات مشينة ضد المرأة، فالعسكر يواجهون الشعب بنفس منطق مواجهة العدو ولديه دائما الضوء الأخضر فى هذه المواجهة فلا يفرقون بين رجال أونساء أو أطفال.

 

سجل إرهابي

وأضافت "علاء" في تصريحات صحفية، أنها ترى أن الجرائم التى يرتكبها قادة الانقلاب ضد حرائر مصر ونسائها، ما هى إلا حلقة جديدة تضاف إلى سجلهم الإرهابى، مؤكدة أناستمرار هذه الممارسات لن يفت فى عضد النساء ولن يثنيهن عن مواصلة نضالهن ضد الانقلاب الدموى وأن نساء مصر فى داخل مصر وخارجها من المناهضات للانقلاب سيظللن شوكة فى حلق الانقلاب، فوعي المرأة وإيمانها بالقضية هو السلاح الحقيقى الذى يواجهن به بطش وغطرسة الانقلابيين.

 

وتابعت أن كل النساء من الرافضات للانقلاب على علم بأن طريق النصر وتحقيق الهدف ليس ممهد وأنه ملىء بالمصاعب ولكنها فى الوقت نفسه لديها إيمان حقيقى بقدرتها على تغيير هذا الواقع السيئ المقيت من أجل مستقبل أفضل لأبنائها من أجل ذلك فهى حريصة على استكمال ما بدأته من كفاح ونضال مهما واجهها من صعاب.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023