شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

“الانبندنت”: المخابرات البريطانية تشارك بالتعذيب في سجون مصر

“الانبندنت”: المخابرات البريطانية تشارك بالتعذيب في سجون مصر
نشرت صحيفة إندبندنت تقريرا حول ما وصفته بمزاعم حول تورط المخابرات العسكرية البريطانية في عمليات تعذيب...

نشرت صحيفة إندبندنت تقريرا حول ما وصفته بمزاعم حول تورط المخابرات العسكرية البريطانية في عمليات تعذيب تمت مؤخرا في السجون المصرية.

 

ونقلت الصحيفة البريطانية عن شخص صومالي الأصل هولندي الجنسية يدعى "أحمد ديني" قوله إنه تعرض لاستجواب من قبل عضو في المخابرات البريطانية خلال تعرضه للتعذيب أثناء اعتقاله في أحد السجون المصرية.

 

فقد ذكرت الإندبندنت، في تحقيق خاص، عن تواطؤ جهاز المخابرات الداخلية البريطانية المعروفة باسم MI5في تعذيب وابتزاز إسلاميين معتقلين في قضايا تتعلق بالإرهاب لتجنيدهم كعملاء في صفوفها.

 

وكشف التحقيق عن تعاون أمني واستخباراتي بين الجهاز ذائع الصيت وأجهزة أمن الانقلاب في مصر، عقب "أحداث 3 يوليو".

 

وقالت الصحيفة – بحسب الجزيرة مباشر مصر – إن هناك عدة شواهد لاستجواب عملاء المخابرات البريطانية لإسلاميين، كان آخرها في فبراير، بعد أن وجّه هولندي من أصل صومالي، اعتقل لفترة، اتهامات للمخابرات البريطانية بالمشاركة في تعذيبه واستجوابه في مصر.

 

وقال ديني ( 25 عاماً)، الذي أقام في بريطانيا في الفترة من 2006 و2011، لمحاميه إنه استجوِبَ من قبل أحد أفراد المخابرات البريطانية MI5أثناء تعرضه للتعذيب في أحد السجون المصرية في وقت سابق من هذا العام.

 

وقالت صحيفة الإندبندنت إن هذه الشهادة الهامة لـ "ديني" تدحض تصريحات وكالات الأمن والاستخبارات البريطانية في العام الماضي بأنها لم تعد تشارك في عمليات تعذيب المشتبه فيهم، أو المحتجزين بصورة غير قانونية في دولة أجنبية.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023