شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

“معلومات الوزراء”: 0.8% تراجع ثقة المستهلك والشباب الأكثر تشاؤمًا

“معلومات الوزراء”: 0.8% تراجع ثقة المستهلك والشباب الأكثر تشاؤمًا
أعلن مركز معلومات ودعم اتخاذ القرار التابع لمجلس الوزراء عن تراجع المؤشر العام لثقة المستهلك المصري في الأداء...

أعلن مركز معلومات ودعم اتخاذ القرار التابع لمجلس الوزراء عن تراجع المؤشر العام لثقة المستهلك المصري في الأداء الاقتصادي خلال شهر أبريل الماضي بنحو 0.8%، ليسجل 98.1 نقطة، مقارنة بـ 106.6 نقطة في شهر مارس السابق عليه.

وذكر المركز – في تقريره عن ثقة المستهلك فى الأداء الاقتصادي خلال شهر أبريل والصادر اليوم الإثنين – بحسب ما أوردته "بوابة الأهرام"، أن انخفاض المؤشر بسبب تراجع مؤشري الثقة في السياسات الاقتصادية السائدة ومستوى دخل الأسرة، كما تراجع مؤشر توقعات تحسن الحالة المعيشية والاقتصادية للأسرة والمجتمع ككل.

وأشار المركز أن مؤشر الثقة في السياسات الاقتصادية السائدة انخفض بنحو 5.7%، ليسجل 81.5 نقطة خلال شهر أبريل مقارنة بـ 86.4 نقطة خلال مارس 2014؛ بسبب تراجع نسبة من يرون أن فرص العمل متوافرة في الوقت الحالي لتبلغ 5.3% خلال الشهر الماضي، مقارنة بـ8.1% خلال الشهر السابق عليه، بجانب ارتفاع نسبة من يرون أن فرص العمل غير متوافرة في الوقت الحالي؛ لتبلغ 70% خلال الشهر الماضي، مقارنة بـ 76.3% خلال الشهر السابق عليه.

وقال التقرير أن مؤشر مستوى الدخل للأسرة خلال الشهر الماضي تراجع أيضًا بنسبة 13.2% ليسجل 74.2 نقطة، مقابل نحو 54.4 نقطة خلال شهر مارس الماضي، مرجعًا السبب إلى انخفاض نسبة من يرون أن الحالة المادية لهم ولأسرهم أفضل من العام الماضي لتبلغ 10.4% مقارنة بـ 3ر16% خلال مارس الماضي.

وأضاف أن تراجع مؤشر توقعات تحسن الحالة المعيشية والاقتصادية للأسرة والمجتمع؛ ليسجل 7ر165 نقطة مقابل 179 نقطة في شهر مارس السابق عليه؛ نتيجة لانخفاض نسبة المبحوثين الذين يتوقعون تحسن الحالة المادية لهم ولأسرهم خلال العام المقبل؛ لتبلغ 3ر30% خلال الفترة المذكورة مقابل 35.2% خلال فترة المقارنة.

فضلاً عن ارتفاع نسبة المبحوثين الذين يتوقعون سوء الحالة المادية لهم ولأسرهم لتسجل 11.6% خلال شهر أبريل الماضي، مقابل 7.8% خلال شهر مارس السابق عليه.

وفى ذات السياق، أوضح تقرير مركز المعلومات تراجع المؤشر العام لثقة المستهلك للفئات العمرية المختلفة خلال شهر أبريل الماضي؛ ليسجل مؤشر الفئة العمرية من 18 إلي 30 عامًا أقل قيمة مقارنة بباقي المؤشرات؛ لتكون أكثر الفئات تشاؤمًا بالوضع الاقتصادي؛ ليسجل نحو 80.4 نقطة متراجعًا بنحو 14.6%، مقارنة بمستواه خلال شهر مارس الماضي.

بينما سجل مؤشر الفئة العمرية 50 عامًا أعلى قيمة بين الفئات العمرية الأخرى ليبلغ 103 نقاط، برغم تراجعه بنحو 7.5% مقارنة بشهر مارس الماضي.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023