شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

26 يونيو.. انتخابات برلمانية تكميلية فى الكويت

26 يونيو.. انتخابات برلمانية تكميلية فى الكويت
قال مسؤول حكومى كبير لوكالة "رويترز" - مساء أمس الأحد - إن الكويت ستجري انتخابات برلمانية تكميلية يوم 26...

قال مسؤول حكومى كبير لوكالة "رويترز" – مساء أمس الأحد – إن الكويت ستجري انتخابات برلمانية تكميلية يوم 26 يونيو حزيران لشغل خمسة مقاعد في مجلس الأمة بعد استقالة نواب بسبب خلاف بشأن استجواب رئيس الوزراء في المجلس.

وكانت بعض وسائل الاعلام الكويتية ذكرت أن استقالة النواب الخمسة في أبريل ومايو قد تؤدي إلى حل المجلس المكون من 50 نائبًا. وتحديد موعد انتخابات تكميلية يعني أن الحكومة الكويتية ترغب في استمرار البرلمان الحالي.

وحُل مجلس الأمة الكويتي مرة بعد مرة خلال السنوات القليلة الماضية بسبب خلافات على الإجراءات أو تحدي الحكومة التي يتولى أفراد في الأسرة الحاكمة المناصب العليا فيها. وأدت طلبات استجواب وزراء إلى حل البرلمان في بعض الأحيان لرغبة الوزراء في تفادي جلسات الاستجواب أو التصويت على سحب الثقة.

واستقال ثلاثة نواب هم رياض العدساني وعبد الكريم الكندري وحسين القويعان يوم 30 أبريل بعدما صوت البرلمان بإلغاء استجوابهم لرئيس الوزراء الشيخ جابر مبارك الصباح بشأن قضايا تتعلق بالإسكان والفساد.

واستقال رئيس مجلس الأمة السابق علي الراشد والنائبة الوحيدة في البرلمان الكويتي صفاء الهاشم يوم 4 مايو.

ولا يمثل النواب الخمسة كتلة موحدة في الكويت التي يحظر فيها قيام الأحزاب السياسية. ومجلس الأمة الكويتي هو البرلمان الأقوى في دول الخليج العربية لكن السياسة تضعها الحكومة التي قالت إن الشيخ جابر وهو من الأسرة الحاكمة غير مسؤول عن القضايا التي أراد النواب استجوابه بشأنها.

ونشرت وكالة الأنباء الكويتية (كونا) بيانا لمجلس الوزراء أعلن فيه الشيخ محمد المبارك الصباح وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء إجراء الانتخابات التكميلية لشغل خمسة مقاعد في مجلس الأمة يوم 26 يونيو.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023