شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

مون: ظروف النازحين بجنوب السودان أسوأ من لاجئي سوريا

مون: ظروف النازحين بجنوب السودان أسوأ من لاجئي سوريا
قال الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، إن "الظروف التي يواجهها النازحون في المخيمات في جنوب السودان...

قال الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، إن "الظروف التي يواجهها النازحون في المخيمات في جنوب السودان حاليًا أسوأ بكثير من الظروف التي يعيشها اللاجئون السوريون منذ اندلاع الأزمة في بلادهم".

وحذّر "مون"، خلال الإفادة التي قدمها لأعضاء مجلس الأمن الدولي، اليوم الإثنين، حول الأزمة في جنوب السودان، من "حدوث مخاطر حقيقية تصل للمجاعة في الدولة الوليدة ما لم يتم الاستفادة من موسم الزرع الحالي"، مشيرًا إلى "انتشار الجوع وسوء التغذية على نطاق واسع".

ودعا الأمين العام للأمم المتحدة طرفي الصراع إلى الالتزام بفترة هدوء تمتد إلى ثلاثين يومًا للسماح للسكان بالعودة إلى أراضيهم وزراعتها، معربًا عن أسفه لـ "انتهاك اتفاق وقف إطلاق النار بعد أقل من يومين على إبرامه في أديس أبابا بإثيوبيا".

وأعرب، في كلمته لأعضاء مجلس الأمن، عن قلقه العميق من الاتهامات التي يطلقها الطرفان حول انتهاك اتفاق وقف إطلاق النار الذي تم بالفعل، وحثهما على ممارسة أقصى درجات ضبط النفس من قبل جميع الأطراف.

وطالب مون الطرفين بـ "السماح بإيصال المساعدات الإنسانية جوا وبرا وعبر نهر النيل إلى المتضررين"، مضيفًا: "الظروف التي يعاني منها اللاجئون في المخيمات أسوأ بكثير من ظروف المخيمات التي قمت بزيارتها في العديد من البلاد، بما في ذلك مخيمات اللاجئين السوريين".

وأردف الأمين العام للأمم المتحدة قائلا: "يتعيّن أن يلتزم الزعيمان سلفا كير ميارديت وريك مشار من جديد ببناء شامل للدولة يشمل جميع القادة السياسيين والمجتمع المدني وهو ما يعني معالجة الأسباب الجذرية للصراع.. يجب أن يوقفوا الصراع على السلطة، ويعيدوا الشعور بالوحدة الوطنية الذي ساد في فترة الاستقلال".

وفي وقت سابق اليوم، اتهمت الأمم المتحدة قوات الجيش الشعبي لتحرير السودان الرسمي وقوات المعارضة بانتهاك اتفاق وقف إطلاق النار، الذي تم التوصل إليه بين رئيس جنوب السودان سلفا كير ميارديت ونائبه السابق رياك مشار في العاصمة الأثيوبية أديس أبابا، يوم الجمعة الماضي.

وفي مؤتمر صحفي بمقر المنظمة الدولية في نيويورك، قال استيفان دوجريك، المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، إن تقارير بعثة المنظمة في جنوب السودان أفادت بتجدد القتال بين الطرفين في أجزاء من ولايتي الوحدة وأعالي النيل خلال عطلة نهاية الأسبوع".

ووقّع سلفا كير ورياك مشار، زعيم المتمردين، الجمعة الماضية، اتفاق سلام شاملا لإنهاء الحرب يقضي بوقف لإطلاق النار يبدأ خلال 24 ساعة، ونشر قوات دولية للتحقق من وقف العدائيات، وإفساح المجال أمام وصول المساعدات الإنسانية للمتضررين، والتعاون من دون شروط مع الأمم المتحدة والوكالات الإنسانية.

وينص الاتفاق أيضا على تشكيل حكومة توافقية ووضع رؤية مشتركة لتداول السلطة وتقاسم الثروة وتشكيل مفوضية لوضع الدستور، إضافة إلى وضع معايير لمفوضية الانتخابات وقانون للأحزاب لتفادي أي مواجهات عسكرية مستقبلا.

وقتل آلاف الأشخاص وشرد نحو مليون شخص منذ اندلاع القتال في جنوب السودان بين الجيش والمتمردين في منتصف ديسمبر الماضي.

ومنذ هذا التاريخ، تشهد دولة جنوب السودان مواجهات دموية بين القوات الحكومية ومسلحين مناوئين لها تابعين لمشار، الذي يتهمه سلفاكير بمحاولة الانقلاب عليه عسكريًا، وهو ما ينفيه مشار



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023