شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

“صندوق النقد” ينذر بعواقب وخيمة للأزمة الأوكرانية

“صندوق النقد” ينذر بعواقب وخيمة للأزمة الأوكرانية
حذرت رئيسة صندوق النقد الدولي كريستين لاغارد من أن الأزمة الأوكرانية قد تكون لها "عواقب اقتصادية...


حذرت رئيسة صندوق النقد الدولي كريستين لاغارد من أن الأزمة الأوكرانية قد تكون لها "عواقب اقتصادية وخيمة"، وذلك في مقابلة نشرتها صحيفة هاندلسبلات الاقتصادية الألمانية ،الاثنين.

وقالت لاغارد التي ستستقبلها المستشارة الألمانية انجيلا ميركل – الثلاثاء – في برلين إلى جانب مسؤولي أربع هيئات دولية كبرى (منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية والبنك الدولي ومنظمة التجارة العالمية ومكتب العمل الدولي) لبحث وضع الاقتصاد العالمي أثناء لقاء سنوي يعقد منذ 2007، أن "الأزمة الأوكرانية تشكل خطرًا لا يزال يصعب علينا جدًا قياس حجمه، ولا يمكن على الإطلاق توقع خطر انتقالها إلى دول أخرى. لكن قد تكون لها مع ذلك عواقب اقتصادية وخيمة".

وأضافت لاغارد أن "الأزمة الجيوسياسية في أوكرانيا لها تاثيرات على الاقتصاد الدولي وعلى الاستثمارات الأجنبية المباشرة. ولها عواقب على تدفق الرساميل الدولية وعلى إمدادات الطاقة في أوروبا لأن أوكرانيا دولة تمر عبر أراضيها شحنات الطاقة".

من جهة أخرى، رأت لاغارد أن برنامج المساعدة البالغة قيمته 17 مليار دولار الذي وافق صندوق النقد الدولي على منحه لأوكرانيا لن يكون كافيًا.

وأوضحت أن "أوكرانيا بحاجة لأكثر من 17 مليار دولار بكثير. على شكل مساعدات ثنائية مثلًا تأتي من الخارج او مساعدات مالية من جانب منظمات مالية دولية"، معتبرة أن "المجتمع الدولي لا خيار له".

وأضافت "لا يمكننا ان نكتفي بالقول ان الوضع حساس جدا لنتمكن من تقديم الأموال الآن".

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023