شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

نزوح 1700 عائلة من “أبو غريب” بسبب الفيضانات بالعراق

نزوح 1700 عائلة من “أبو غريب” بسبب الفيضانات بالعراق
أعلنت وزارة الهجرة والمهجرين العراقية، اليوم الخميس، نزوح نحو 1700 عائلة من قضاء أبو غريب - غربي بغداد- ذي...
أعلنت وزارة الهجرة والمهجرين العراقية، اليوم الخميس، نزوح نحو 1700 عائلة من قضاء أبو غريب – غربي بغداد- ذي الغالبية السنية بسبب الفيضانات جراء الإطلاقات المائية غير المنتظمة لسدة الفلوجة (غرب).
 
وقال معاون مسئول فرع الكرخ في الوزارة، حيدر عداي: إن "الوزارة سجّلت رسميًا بقوائم النزوح أكثر من 700 عائلة من قضاء أبو غريب بعد أن اجتاحت المياه منازلهم".
 
وأضاف "عداي" أن "الوزارة في طور تسجيل أكثر من 1000 عائلة أخرى نزحت من منازلها إلى المناطق المجاورة وبالأخص بغداد بسبب الفيضانات، وجارٍ الحصول على قوائم بأسماء تلك العوائل من قائم مقام قضاء أبو غريب (عثمان عادل نواف)".
 
وتخضع مدينة الفلوجة وناحية الكرمة بمحافظة الأنبار لسيطرة عناصر من تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام "داعش" ومسلحين من العشائر الرافضة لسياسة رئيس الحكومة العراقية، نوري المالكي، منذ نحو ثلاثة أشهر.
 
ومؤخرًا، تسبب إطلاق مياه سد الفلوجة بصورة غير منتظمة الى غرق العديد من المناطق الزراعية في قضاء أبو غريب؛ حيث إن المسلحين قاموا بعد سيطرتهم على المدينة بإغلاق جميع بوابات السد وخوفًا من ارتفاع منسوب المياه يقومون كل فترة بإطلاق المياه.
 
وتحاصر قوات من الجيش العراقي مدعومة بدبابات ومدرعات عسكرية مدينة الفلوجة منذ نحو ثلاثة أشهر بعد أن أحكم عناصر "داعش" سيطرتهم على أحياء المدينة وطردوا عناصر الشرطة المحلية واستولوا على العجلات والأسلحة والذخيرة.
 
وتشهد محافظة الأنبار، ذات الأغلبية السنية، منذ نحو 4 أشهر اشتباكات متقطعة بين قوات الجيش وبين ما يعرف بـ "ثوار العشائر"، وهم مسلحون من العشائر يصدون قوات الجيش، التي تحاول دخول مدينتي الرمادي والفلوجة.
 
 وجاءت تلك الاشتباكات على خلفية اعتقال القوات الأمنية النائب البرلماني عن قائمة متحدون السنية، أحمد العلواني، ومقتل شقيقه، يوم 28 ديسمبر الماضي.
 
 كما تشهد الأنبار، منذ 21 ديسمبر الماضي، عملية عسكرية واسعة النطاق ينفذها الجيش العراقي، تمتد حتى الحدود الأردنية والسورية؛ لملاحقة مقاتلي تنظيم "الدولة الإسلامية في العراق والشام" (داعش)، المرتبط بتنظيم القاعدة، والذي تقول حكومة بغداد إن عناصر تابعة له متواجدة داخل الأنبار.
 


تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023