شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

جعجع يعلن ترشحه رسميًا للسباق الرئاسى اللبناني

جعجع يعلن ترشحه رسميًا للسباق الرئاسى اللبناني
أعلن السياسي المسيحي اللبناني سمير جعجع - أمس الجمعة - ترشحه للانتخابات الرئاسية المتوقع إجراؤها الشهر المقبل،...

أعلن السياسي المسيحي اللبناني سمير جعجع – أمس الجمعة – ترشحه للانتخابات الرئاسية المتوقع إجراؤها الشهر المقبل، في أول ترشح رسمي للمنصب في البلاد التي شهدت تصاعدًا في أعمال العنف وشللًا سياسيًا على مدى أشهر.

وقال نائب رئيس حزب القوات اللبنانية جورج عدوان في مؤتمر صحفي بعد اجتماع الهيئة التنفيذية في الحزب "قررت الهيئة التنفيذية في حزب القوات اللبنانية بالإجماع ترشيح رئيس الحزب سمير جعجع لانتخابات رئاسة الجمهورية اللبنانية".
 
وجاء في حيثيات الترشيح "إن لبنان في مرحلة بالغة الدقة على الصعد الدستورية والسياسية والأمنية والأقتصادية وسط حالة من الفوضى والتسيب والعنف وتمادي السلاح غير الشرعي على حساب سيادة الدولة وأمن المواطن الأمر الذي يفاقم الهواجس والمخاوف حيال المزيد من الضياع والإنحلال في جسم الدولة".
ووفقًا لنظام لبنان الطائفي ينبغي أن يكون الرئيس مسيحيًا مارونيًا وهي الطائفة الموزعة بين قوى الثامن والرابع عشر من آذار.
 
وجعجع المناهض للرئيس بشار الاسد كان قد أدان مرارًا تورط حزب الله العسكري في سوريا.

وكان جعجع قد قضى أكثر من 11 عاماً في السجن لاتهامه بجرائم ارتكبت أبان الحرب الأهلية اللبنانية التي دارت بين عامي 1975 و 1990 .

ويعتبر سمير جعجع زعيم الحرب الوحيد الذي سجن لدوره في الجرائم التي أرتكبت أبان الحرب. وأفرج عنه بعد أن أقر البرلمان اللبناني الذي كان يضم في عام 2005 الاغلبية المعارضة لسوريا قانون العفو. 

وبذلك يكون جعجع أول مرشح رسمي للرئاسة التي من المتوقع أن يتنافس عليها مرشحون كثر من بينهم الزعيم المسيحي ميشال عون حليف حزب الله.
 
وفي أواخر مايو المقبل ينهي الرئيس ميشال سليمان ست سنوات من عهده. ويجب أن يحصل الرئيس الجديد على أغلبية ثلثي أعضاء البرلمان لكن في ظل التكتلات السياسية بسبب الحرب السورية فان العديد من المرشحين البارزين في حاجة لحدوث توافق عليهم أولا.


تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023