شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

“المعين” يصدر قانونا لتقليص مدة نظر الطعون أمام “الدستورية”

“المعين” يصدر قانونا لتقليص مدة نظر الطعون أمام “الدستورية”
أصدر الرئيس المعين عدلى منصور قرارا بقانون لإضافة نص تشريعى لقانون المحكمة الدستورية يتيح تقليص فترات إجراءات نظر...

أصدر الرئيس المعين عدلى منصور قرارا بقانون لإضافة نص تشريعى لقانون المحكمة الدستورية يتيح تقليص فترات إجراءات نظر الدعاوى الدستورية المرتبطة بقانونى اﻻنتخابات الرئاسية والبرلمانية المزمع اقامتها من قبل سلطات الانقلاب العسكري .

وينص القرار على إضافة مادة جديدة 44 مكرراً «1» للقانون تلزم قلم كتاب المحكمة المختصة بنظر دعوى الموضوع الأصلية بإيداع أوراق الدعوى الدستورية خلال 3 أيام من تاريخ قرار المحكمة بإحالة الدعوى، والمدة ذاتها للأفراد الذين تصرح لهم المحكمة المختصة بالطعن أمام المحكمة الدستورية على أى من نصوص القانونين، بعدما كان الحد الأقصى لهذه المدة 3 أشهر.

وتنص المادة أيضاً، بحسب بوابة الشروق، على أن تكون مدة إعلان ذوى الشأن 3 أيام بدلاً من 15 يوماً فى الأحوال العادية، واختصار مرحلة تبادل المذكرات بين الخصوم إلى 6 أيام بدلاً من 45 يوماً فى الدعاوى الدستورية الأخرى، ويكون ميعاد حضور الخصوم أمام المحكمة خلال مدة لا تجاوز 3 أيام بدلاً من 15 يوماً، على أن تفصل المحكمة فى الدعوى خلال 5 أيام على الأكثر من تاريخ أول جلسة.

وفي سياق متصل، أصدر المعين قرارا جمهوريا باعتماد قرار الجمعية العامة للمحكمة الدستورية إعادة تعيين المستشارين بولس فهمى وحمدان فهمى نائبين لرئيس المحكمة.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023