شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

محكمة تركية تطلق سراح 45 متهمين بالارتباط بالمتمردين الأكراد

محكمة تركية تطلق سراح 45 متهمين بالارتباط بالمتمردين الأكراد
  أطلقت محكمة في اسطنبول سراح 45 شخصا، بينهم ثمانية صحافيين،...

 

أطلقت محكمة في اسطنبول سراح 45 شخصا، بينهم ثمانية صحافيين، بعد اعتقالهم لأكثر من عامين بتهمة الارتباط بمتمردي حزب العمال الكردستاني، كما أفادت وسائل إعلام محلية الخميس.

 

وأوضحت وسائل الاعلام أن المحكمة أفرجت عن المتهمين الاربعاء، إلا أنها أبقتهم تحت رقابة قضائية، وذلك بموجب قانون اقره البرلمان التركي مؤخرا ويحدد مهلة زمنية قصوى لفترة الاعتقال التي تسبق الادانة.

 

ولكن المحكمة رفضت تطبيق بنود هذا القانون على 53 متهما آخرين، بينهم 10 صحافيين، بسبب وجود "ادلة واضحة" على ارتباطهم بحركة التمرد الكردية المحظورة والتي تعتبرها انقرة منظمة "ارهابية".

 

وجميع هؤلاء المتهمين اعتقلوا في ديسمبر 2011 في اطار عملية واسعة النطاق نفذتها الشرطة ضد مشتبه بارتباطهم بالتمرد الكردي. ويومها قالت الشرطة انها اعتقلت حوالى 600 مشتبه به في تلك المداهمات.

 

وفي خريف 2012 أطلقت الحكومة الاسلامية المحافظة محادثات مع الزعيم التاريخي لحزب العمال الكردستاني عبد الله اوجلان الذي يمضي عقوبة بالسجن المؤبد في جزيرة ايمرالي التركية.

 

وأدت هذه المفاوضات في مارس 2013 الى وقف لاطلاق النار احادي الجانب للمقاتلين الاكراد وبدء انسحابهم الى القواعد في شمال العراق. لكن هذه العملية علقت في الخريف بعد ان رأى الاكراد ان انقرة لم تف بوعودها.

 

وفي نهاية 2013 اتخذ رئيس الوزراء رجب طيب اردوغان مبادرات مثل منح حق التعليم الخاص باللغة الكردية او حق المتهمين الاكراد بالدفاع عن انفسهم بلغتهم، لكنها بقيت بعيدة جدا عن مطالب الاكراد في مجال الحكم الذاتي والاعتراف بهويتهم.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023