شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

الخارجية السعودي : الأزمة مع قطر لن تحل ما لم تعدل سياستها

الخارجية السعودي : الأزمة مع قطر لن تحل ما لم تعدل سياستها
استبعد الأمير سعود الفيصل وزير الخارجية السعودي أن تُحل الأزمة السياسية بين الرياض وأبوظبي والمنامة مع قطر "طالماً أن...

استبعد الأمير سعود الفيصل وزير الخارجية السعودي أن تُحل الأزمة السياسية بين الرياض وأبوظبي والمنامة مع قطر "طالماً أن الدوحة لم تُعدل سياستها".

 

جاء هذا في تصريح لجريدة "الحياة" اللندنية في عددها الصادر اليوم الثلاثاء ، واستبعد الفيصل خلاله أية وساطة دولية لحل الخلاف الخليجي مع قطر.

 

ويعد هذا أول تعليق سعودي رسمي على قرار سحب السعودية والإمارات والبحرين سفراءها من الدوحة، في 5 مارس الجاري.

 

كما يعد أول تعليق من مسئول رفيع المستوى من الدول الثلاث منذ بدء الأزمة، في مؤشر على ما يبدو لعدم وجود بوادر لحل الأزمة، ولا سيما بعد إعلان الدوحة في وقت سابق أن "استقلال سياستها الخارجية غير قابل للتفاوض".

 

وحول إذا ما كانت هناك بوادر لانفراج الأزمة السياسية بين الدول الثلاث وقطر، قال الفيصل "إذا تعدلت سياسة الدولة (قطر) التي تسببت في الأزمة، سيكون هناك انفراج".

 

وعما إذا كان إقرار الاتحاد الخليجي أصبح بعيداً عن تحقيقه على أرض الواقع بعد الخلافات التي دبت بين الدول الأعضاء، قال الفيصل: "لا أعتقد ذلك، لأن الاتحاد أظهر أهمية التعاون والتكافل بين دول المجلس، وإن كان من شيء فالمنطق أقوى".

 

وكان العاهل السعودي قد أطلق دعوة إلى انتقال دول المجلس من مرحلة التعاون إلى مرحلة الاتحاد الخليجي في قمة الرياض في ديسمبر 2011.

 

وفي تعليقه على سؤال عما إذا كانت هناك وساطة أمريكية ، قال "لا وساطة أمريكية لحل الأزمة الخليجية".



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023