شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

السلطات العراقية تعدم سبعة أشخاص اليوم

السلطات العراقية تعدم سبعة أشخاص اليوم
نفذت السلطات العراقية حكم الإعدام على سبعة محكومين، منهم ثلاثة اتهموا بقتل المعارض طالب السهيل في بيروت عام 1994، وذلك رغم...
نفذت السلطات العراقية حكم الإعدام على سبعة محكومين، منهم ثلاثة اتهموا بقتل المعارض طالب السهيل في بيروت عام 1994، وذلك رغم الادانات الدولية لاستخدام بغداد لعقوبة الإعدام.
 
يُذكر أن الأحكام التي تم تنفيذها الخميس نفذت هي الأولى التي تؤكدها السلطات العراقية منذ الثالث والعشرين من يناير الماضي، وهي ترفع عدد الاعدامات التي نفذتها بغداد هذا العام إلى 44.
 
وشملت قائمة الذين نفذ فيهم الحكم اليوم ثلاثة اشخاص ؛ هادي حسوني، وعبدالحسن المجيد، وفاروق حجازي – وقد وصفتهم السلطات  "بعملاء النظام السابق" كانوا قد ادينوا في ابريل 2011 باغتيال السهيل في ابريل 1994 في العاصمة اللبنانية. 
 
يذكر أن ابنة السهيل، صفية، تشغل مقعدا في مجلس النواب العراقي منذ عام 2005.
وكان لبنان قد قطع علاقاته بالعراق في أعقاب اغتيال السهيل، واعتقل خمسة دبلوماسيين عراقيين ولبناني واحد لعلاقتهم بالعملية.
 
وقد افرج عن المعتقلين لاحقا دون توجيه أي تهم لهم.
أما المحكومون الأربعة الآخرون، فاعدموا بتهم تتعلق بالارهاب حسبما صرحت به وزارة العدل العراقية.
وكان الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون قد حث العراق على التخلي عن استخدام عقوبة الاعدام عندما زار بغداد في يناير الماضي، ولكن رئيس الحكومة العراقية نوري المالكي – الذي كان يقف الى جانب بان – وبخه بالقول "إن العراق لا يؤمن باحترام حقوق القتلة."
وكان العراق قد نفذ حكم الاعدام بـ 169 شخصا في العام الماضي.


تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023