شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

روسيا تعترف بخلافاتها مع أمريكا بشأن “القرم”

روسيا تعترف بخلافاتها مع أمريكا بشأن “القرم”
أقر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أنه ما تزال هناك خلافات موجودة بين روسيا والولايات المتحدة في تقييمهما للأزمة في...

أقر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أنه ما تزال هناك خلافات موجودة بين روسيا والولايات المتحدة في تقييمهما للأزمة في أوكرانيا، وذلك بعد أن تحدث هاتفيا مع الرئيس الأميركي باراك أوباما الذي أعلن رفض بلاده الاستفتاء المرتقب بشأن انضمام شبه جزيرة القرم (جنوب أوكرانيا) إلى روسيا.

 

وقال بوتين في بيان اليوم الجمعة إن سلطات كييف الجديدة التي وصلت إلى الحكم في "انقلاب غير دستوري" فرضت "قرارات غير شرعية على الإطلاق على مناطق شرق أوكرانيا وجنوبها الشرقي والقرم"، وأضاف أن بلاده لا تستطيع "أن تتجاهل طلبات المساعدة في هذا الشأن، وهي تتصرف على هذا الأساس بما يتفق تماما والقانون الدولي".

 

وكان الرئيس أوباما عرض على الرئيس الروسي خلال اتصال هاتفي شروط حل دبلوماسي للخلاف الراهن، بينها عودة القوات الروسية لثكناتها في شبه جزيرة القرم, والسماح بنشر مراقبين في الإقليم للتحقق من عدم تعرض الناطقين بالروسية هناك لانتهاكات، ودخول موسكو في محادثات مع السلطة الجديدة بأوكرانيا.

 

وقال البيت الأبيض، إن أوباما أوضح لبوتين أن روسيا انتهكت سيادة أوكرانيا, وأنه توجب بالتالي أن تتخذ واشنطن إجراءات عقابية ضدها بالتعاون مع شركائها الأوروبيين. في المقابل, قال بوتين إن الأزمة الأوكرانية يجب ألا تضر بالعلاقات بين بلاده والولايات المتحدة.

 

وأكد أوباما رفض بلاده الاستفتاء المرتقب بشأن انضمام شبه جزيرة القرم إلى روسيا، وقال إنه يمثل انتهاكا للقانون الدولي وللسيادة الأوكرانية، ولوّح بفرض مزيد من العقوبات على روسيا.

 

وأعلن الكونغرس تأييده حزمة المساعدات الاقتصادية التي أقرتها إدارة أوباما لأوكرانيا ودعوته لردع ما وصفه بالاحتلال الروسي. وقد تظاهر في الوقت نفسه مئات من أبناء الجالية الأوكرانية أمام البيت الأبيض، مطالبين الإدارة الأميركية بإجراءات أكثر صرامة لردع روسيا وإخراجها من بلادهم .



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023