شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

بسبب التأجيل .. الحذف يشوه مناهج التربية الإسلامية

بسبب التأجيل .. الحذف يشوه مناهج التربية الإسلامية
  «وأقيموا الصلاة: الله أكبر ..الله أكبر»، «أنا أصلي»، «سيدنا محمد صلي الله...

 

«وأقيموا الصلاة: الله أكبر ..الله أكبر»، «أنا أصلي»، «سيدنا محمد صلي الله عليه وسلم مع قومه»، «من أخلاق المسلم – المسلم متعاون»، «سور قرآنية»، «أحكام تجويد»، «مقاطع من سيرة النبي صلى الله عليه وسلم»، «قصص لصحابة المصطفى» .. كلها دروس قررت وزارة التربية والتعليم حذفها من مناهج التربية الدينية خلال الفصل الدراسي الثاني هذا العام بعد أن أجلت الوزارة بداية الدراسة بهذا الفصل أربعة أسابيع، وهو ما رآه تربيون مؤثرا على حصيلة المعرفة الدينية والالتزام الأخلاقي والسلوكي لدى النشء.

وحذفت الوزارة كذلك صفحات من مناهج التربية الدينية المسيحية، حيث أعلنت على موقعها الرسمي ما تم حذفه من مناهج مختلف المواد الدراسية خلال الفصل الدراسي الثاني لعام 2014، وشمل الحذف مقاطع من جميع المواد تقريبا، وذلك حتى توازي المقررات الجزء المتبقي من العام الدراسي، بعد مد فترة عطلة نصف العام الدراسي أربعة أسابيع إضافية.

 

دروس الصلاة

 

ففي المرحلة الابتدائية قررت الوزارة حذف «سورة القدر ـ سورة التين» من القرآن الكريم بالوحدة الأولى للصف الأول الابتدائي، بالإضافة إلى حذف دروس وحدة الصلاة: «سورة قريش»- الصلاة «نشيد الصلاة»، بينما حذفت من التربية الدينية المسيحية الدرس الثالث بالوحدة الثانية من صفحة 20 وحتى 22.

وفي الصف الثاني الابتدائي حذفت الوزارة أيضا دروس الصلاة من الوحدة الأولى: «وأقيموا الصلاة: الله أكبر ..الله أكبر»- «أنا أصلي»- «تدريبات»، «حكاية أبي جهل»، ومن الوحدة الثالثة:  «سيدنا محمد صلي الله عليه وسلم مع قومه ـ طلع البدر علينا – الطوفان – تدريبات»، وفي التربية الدينية المسيحية حذفت الدرس الرابع من الوحدة الثانية من صفحة 20 وحتى 21.

وفي الصف الثالث الابتدائي تقرر حذف دروس «من أخلاق المسلم – المسلم متعاون- تدريبات» من الوحدة الأولى، و «الدين المعاملة- مراعاة حقوق الآخرين- تدريبات ـ بناء المسجد ـ عهد المدينةـ – قصة إبراهيم عليه السلام – في القرآن الكريم- دراسة» من الوحدة الثانية، بينما حذفت من منهج التربية الدينية المسيحية الدرس الثالث والرابع من الوحدة الثانية من صفحة 15 وحتى 19.

كما حذفت الوزارة في الصف الرابع الابتدائي «الاستماع من المصحف المعلم إلى تلاوة سورة المعارج من 1 حتى الآية 22» بالوحدة الأولى، وبالوحدة الثانية حذفت «من القصص الديني – قصة أصحاب الأخدود» وحذفت من الوحدة الرابعة «الاستماع من المصحف المعلم إلى تلاوة سورة المعارج من الآية 23 وحتى آخر السورة، مثل المؤمنين»، الدرس الرابع والخامس من الوحدة الثانية من صفحة 31 وحتى صفحة 36.

 

الحذف الأكبر بالتربية المسيحية

 

أما بالصف الخامس الابتدائي فقد تم حذف  (عقائد – نشيد) ربنا الله – تدريبات بالوحدة الأولى

ومن الوحدة الرابعة دروس المؤمن يحافظ على البيئة- تدريبات، بينما تم حذف الدرس الثالث والرابع والخامس من الوحدة الثانية بالتربية الدينية المسيحية من صفحة 34 وحتى 46 وهو الحذف الذي يعد الأضخم (كمًّا) في مناهج التربية الدينية المسيحية، حيث شمل ثلاثة دروس واثنتي عشرة صفحة.

وفي الصف السادس الابتدائي تقرر أن يتم حذف من الوحدة الأولى: «من عقيدة المسلم – أتقنوا عملكم يحببكم الله – سبحانه وتعالى – حج البيت»، ومن الوحدة الثالثة : «سورة الجن الآيات من 44 إلى آخر السورة – تلاوة» و«سورة الجن الآيات من 15- 21 تلاوة، سورة الرحمن للحفظ والفهم ، من 55 – 20»، بينما تم حذف الدرس الثالث والرابع والخامس من الوحدة الثانية بالتربية الدينية المسيحية من صفحة 32 وحتى 41.

 

شخصيات إسلامية

 

أما المحذوف من محتوى منهج للمرحلة الإعدادية فشمل «قصة أسماء بنت أبي بكر» و«الآيات من سورة "يس" ومن سورة الأحزاب تلاوة واستماع، والإنسان والنبات»، و«قصة أسامة بن زيــد» و«القــــرآن الكريم سورة الأنعام الإسلام وتنمية المجتمع»، «الإنسان والفضاء – الإنسان والأرض»، «يسر الإسلام في الحج، الفصل السابع»، و«غزوات وشخصيات إسلامية، قادة شهداء مؤتة»، «القــــرآن الكريم سورة الحج، سورة المؤمنون، الإيمان بالدار الآخرة، الكتاب الإضافي»، كما شمل الحذف فصولا كاملة.

وفي منهج التربية الدينية المسيحية للمرحلة الإعدادية تم حذف ثلاث صفحات للصف الأول الإعدادي (24 -27)، وست صفحات للصف الثاني (18 – 24)، وتسع صفحات للصف الثالث الإعدادي (18 – 27).

أحكام وآداب

 

أما المحذوف من محتوى منهج التربية الإسلامية للمرحلة الثانوية العام والفني، فشمل «البيوع في الإسلام، الإسلام والحضارات الأخرى، الإسلام والسعادة- الكتاب الإضافي معجزة القرآن»، "مظاهر التيسير في الإسلام"، "آداب زيارة المسجد النبوي"، "فصلان من كتيب الأمن في الإسلام"، و"من قضايا المال: التنمية والعمل"، و"الآيات في آخر سورة الكهف، حديث النبي: في الإسلام: إيمان واستقامة"، "فصل من أدب الحوار في الإسلام"، و"الآيات في سورة النحل"، و"السحر والتمائم والشعوذة، تجريف الأرض الزراعية".

ومن منهج التربية الدينية المسيحية للمرحلة الثانوية تم حذف الوحدة الرابعة للصف الأول في صفحات (108 – 127)، ومقاطع من الوحدة الرابعة للصف الثاني من صفحات (65 – 80) ومن (81 – 82)، بينما لم يتم حذف أي جزء من مقرر الصف الثالث الثانوي.

 

صلاة وتجويد وأحكام فقهية

 

وبذلك الحذف -الذي يعد الأضخم في تاريخ الحذف من مقررات التربية الدينية- يكون التأجيل المتكرر لبدء الدراسة قد مس (بالنسبة للمرحلة الابتدائية) دروس الصلاة وأحكام التجويد إلى جانب العديد من الآيات القرآنية الكريمة، ومقاطع من سيرة المصطفى وقصص الأنبياء والصحابة الكرام رضي الله عنهم، وهي المقاطع التي أكد تربيون حاجة النشء إليها في هذه السن المبكرة.

أما بالنسبة للمرحلة الإعدادية فقد شمل الحذف بالأساس الشخصيات الإسلامية، والعديد من الآيات القرآنية، بينما يحتاج الفتيان في هذه المرحلة إلى تصدير نماذج القدوة الصالحة في هذه المرحلة، بينما تم الحذف  في مناهج المرحلة الثانوية لدروس تعلقت بأحكام فقهية وآداب إسلامية.

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023