شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

مطالبات بتعريب المناهج في الجامعات حفاظا على الهوية

مطالبات بتعريب المناهج في الجامعات حفاظا على الهوية
  طالب المشاركون في ندوة "تعريب العلوم" التي عقدتها رابطة الجامعات الإسلامية صباح اليوم  الأحد بمركز صالح...
 
طالب المشاركون في ندوة "تعريب العلوم" التي عقدتها رابطة الجامعات الإسلامية صباح اليوم  الأحد بمركز صالح كامل، بتدريس العلوم والمقررات الدراسية بالجامعات خاصة في كليات الطب والهندسة باللغة العربية، وأكدوا أهمية الحفاظ على لغة القرآن باعتبارها السبيل لحماية هويتنا العربية والثقافية فى مواجهة محاولات التغريب. 
 
وشدد المشاركون في الندوة من المتخصصين وخبراء اللغة العربية علي تدريس والقانون والطب والهندسة والزراعة وغيرها من المجالات باللغة العربية حتى يتم فهم هذه العلوم جيدا والوصول إلي مرحلة التطوير والإبداع في العلوم، كما طالبوا بضرورة تفعيل دور الأزهر فى حماية ونشر اللغة العربية كما جاء فى الدستور الجديد. 
 
وأوضح الدكتور جعفر عبد السلام، الأمين العام لرابطة الجامعات الإسلامية، أن مصر فى أشد الحاجة فى هذه الأونة للتمسك بالهوية والقومية العربية، وقال إن ذلك لن يتأتى إلا بالحفاظ على لغة القرآن الكريم. 
 
وأشار إلى أن تعريب العلوم والأفكار لدى الشعوب الأخرى سيساعد بلا شك على التقدم والازدهار من خلال الفهم الجيد لهذه العلوم بلغتهم العربية. وشدد على الاهتمام بالمناهج التى تدرس اللغة العربية فى المدارس والجامعات حتى يتم إتقان هذه اللغة بكل المضامين المرتبطة بالفهم والاستماع والحديث. 
 
كما أشاد بدور مجمع اللغة العربية فى مجال تعريب القانون. 
 
وطالب الدكتور يوسف إبراهيم، مدير مركز صالح كامل أصحاب القرار السياسي في مصر، بالعمل على أن تستعيد اللغة العربية دورها فى جميع المجالات من خلال تعريب العلوم وعدم الاعتماد على اللغات الأجنبية. 
 
وأوضح الدكتور عبد الله التطاوى، رئيس لجنة النهوض باللغة العربية، أن التعريب المطلوب لا يعنى أقصاء اللغات الأجنبية لكن أن تكون الأولوية فى تدريس كل العلوم للغة القرآن الكريم.


تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023