شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

11قتيلا بأول أيام الاستفتاء والانقلاب:اليوم الأول مر بسلام

11قتيلا بأول أيام الاستفتاء والانقلاب:اليوم الأول مر بسلام
  حصد الاستفتاء الذي يجريه الانقلابين علي وثيقة الدم "الدستور"بيومه الأولي بالأمس ، أرواح 11 مواطناً...

 

حصد الاستفتاء الذي يجريه الانقلابين علي وثيقة الدم "الدستور"بيومه الأولي بالأمس ، أرواح 11 مواطناً وجرح نحو أربعين آخرين أثناء تفريق الأمن لمظاهرات رافضة للاستفتاء  وفق ما أعلنته وزارة الصحة.

 

ومن بين الشهداء أربعة أشخاص قضوا برصاص قوات الأمن أثناء تفريقها مظاهرة في سوهاج ، وقال مدير أمن سوهاج إنهم من جماعة الإخوان المسلمين.

 

واندلعت اشتباكات بين قوات الأمن ومتظاهرين كانوا يرفعون شعارات رافضة للانقلاب وعملية الاستفتاء، في عدة أحياء ومناطق بالقاهرة أبرزها في حلوان .

 

كما شهدت محافظات أخرى كالجيزة والإسكندرية وبني سويف اشتباكات مماثلة.

 

ونظم طلاب جامعة الأزهر مظاهرة في شارع مصطفى النحاس الرئيسي بمدينة نصر  كما اقتحمت قوات الشرطة جامعة المنصورة لقمع مظاهرات طلابية رافضة للاستفتاء.

 

في غضون ذلك، قال مصدر أمني مسؤول بوزارة الداخلية حسبما قالت شبكة الجزيرة إن قوات الأمن ألقت القبض على 33 شخصا ينتمون لجماعة الإخوان المسلمين بدعوى محاولتهم إثارة الشغب.

 

وذكرت مصادر أخري أن قوات أمن الانقلاب اعتقلت  20 من  معارضي الانقلاب والدستور وقتل شخصان أحدهما في مركز ناصر شمال بني سويف والآخر في منطقة ناهيا بمحافظة الجيزة خلال الاشتباكات.

 

 كما شهدت مدينة ناصر ببنى سويف أحداث دامية بعد اعتداء قوات أمن الانقلاب علي المتظاهرين السلميين المعارضين لوثيقة الانقلابيين "الدستور" مما أدي لقتل  محمود سيد جمعه 36 سنه  بطلق نارى وإصابة ثلاثة آخرين وتم نقلهم إلى المستشفى المركزى.

 

وفي المقابل، قال التحالف الوطني لدعم الشرعية ورفض الانقلاب إن المشاركة في اليوم الأول من الاستفتاء كانت متدنية في الوجه البحري والقاهرة وأكثر تدنيا في الوجه القبلي.

 

وأشار التحالف في بيان له إلى أن "مظاهر التزوير عادت من جديد، حيث ظهر تسويد البطاقات والتصويت الجماعي بحافلات الرشاوى الانتخابية، وتحويل اللجان إلى ثكنات عسكرية، واختيار الناخبين والإعلاميين وملاحقة الحقوقيين".

 

وبدورها أشارت حركة 6 أبريل حسبما نقلت الجزيرة  إلى احتمال حدوث تصويت جماعي بعد أن رصدت في تقريرها قيام أعضاء الحزب الوطني المنحل بحشد المواطنين للتصويت في حافلات تم توفيرها مسبقا.

 

يأتي هذا وسط تجاهل من اللجنة العليا للانتخابات والداخلية والإعلام المصري لأروحا الشهداء الذي سقطوا بالأمس تصديقا لإدعاءات الداخلية بأنهم حاولوا إثارة الشغب وكانوا ينوون القيام بأعمال عنف .

 

كما تجاهل ضعف الإقبال والوصول لحد خلو بعض اللجان التام من أي مشاركين بالاستفتاء.

 

ولوحظ أن أكثر المقبلين علي الاستفتاء بالأمس من الأقباط استجابة لدعوة البابا تواضروس بالمشاركة بنعم في دستور الدم بالإضافة لأعضاء الحزب الوطني المنحل والفلول .

 

 

 

 

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023