شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

كيري ينهي اليوم جولته بالمنطقة دون اتفاق

كيري ينهي اليوم جولته بالمنطقة دون اتفاق
ينهي اليوم وزير الخارجية الأميركي جون كيري جولته العاشرة في الشرق الأوسط، والتي استغرقت أربعة أيام من الجهود...

ينهي اليوم وزير الخارجية الأميركي جون كيري جولته العاشرة في الشرق الأوسط، والتي استغرقت أربعة أيام من الجهود الدبلوماسية المكثفة، وأكد أن "تقدما" قد حدث في مهمته، رغم عدم التوصل إلى اتفاق للمحادثات بين السلطة الفلسطينية والكيان الصهيوني.

 

والتقى كيري في القدس صباح اليوم بممثل اللجنة الرباعية التابعة للأمم المتحدة الخاصة بالشرق الأوسط توني بلير وأطلعه على نتائج جولته الأخيرة، وذلك بعد أن التقى في وقت سابق بزعيم المعارضة الصهيوني إسحاق هيرتزوغ.

وتضمنت جولة كيري هذه، ساعات من الجلسات المغلقة مع كل من رئيس الوزراء الكيان الصهيوني ، بنيامين نتنياهو ورئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس بالإضافة إلى زيارة مفاجئة لكل من الأردن والسعودية.

 

ومن المنتظر أن يلتقي كيري أيضا ببعض أعضاء جامعة الدول العربية لإطلاعهم على نتائج جولته الأخيرة. وقالت وسائل الإعلام الصهيونية إن وزير الخارجية الأميركي سيعود للمنطقة الأسبوع المقبل.

 

ولم ترشح أي معلومات عن المقترحات التي قدمها كيري للأطراف المعنية للاتفاق على الإطار للمحادثات، لكن يبدو أنها قد تركزت على الأمن بغور الأردن، وعلى الحدود بين الضفة الغربية والأردن، ومصير القدس.

 

وكان كيري قد التقى أمس في الرياض الملك السعودي عبد الله بن عبد العزيز الذي أبدى "تأييده الحماسي" للجهود الأميركية الساعية لإيجاد حل "عادل ومتوازن" للنزاع الإسرائيلي الفلسطيني.

 

وقال كيري إن الملك السعودي "يدعم جهودنا ويعتقد أنه يمكننا أن ننجح في الأيام المقبلة، وأن هذا الأمر مهم للمنطقة، وثمة الكثير من الفوائد التي سيجنيها الجميع إذا ما تمكنا من النجاح". ومن جهته أكد وزير الخارجية السعودي سعود الفيصل أن اللقاء كان "ممتازا".

 

ولم يشر وزير الخارجية السعودي إلى تصريحات كيري بخصوص التأييد السعودي لعملية السلام بين إسرائيل والفلسطينيين، لكنه قال إن أي اتفاق يلبي طموحات الفلسطينيين سيلقى كل الدعم من السعودية.

 

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023