شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

الشهاب لحقوق الإنسان: الأطباء المعتقلون يتعرضون لظروف سيئة

الشهاب لحقوق الإنسان: الأطباء المعتقلون يتعرضون لظروف سيئة
  عقد مركز الشهاب لحقوق الإنسان...

 

عقد مركز الشهاب لحقوق الإنسان اليوم مؤتمرا لمناقشة أزمة اعتقال الأطباء على يد قوات أمن الانقلاب والذين بلغ عددهم حتى الآن 10 أطباء، وكان ابرز المعتقلين  د. امل بغاغو و د. حسن البرنس نائب محافظ الإسكندرية الشرعي .

 

وقد تحدث في المؤتمر د. كريم سعد المتحدث باسم حركة أطباء ضد الانقلاب قائلا : إن أطباء الاسكندرية كان لهم دورا بارزا منذ اندلاع ثورة 25 عن طريق إقامة مستشفيات ميدانية وعلاج المصابين بميدانى محطة مصر ، وسيدى جابر.

 

وأضاف "لقد استمر دورها خلال الأعوام الماضية في دعم الثورة إلى أن جاء الانقلاب العسكرى في3 يوليو وتواصل دورهم خلال هجوم قوات الشرطة على المتظاهرين بسيدى بشر ، وتلاها مجزرة القائد إبراهيم ثم اعتقال د. محمد عبد الجواد من المستشفى الميدانى الذى أقيم داخل المسجد لعلاج المصابين ثم تواصلت الاعتقالات حتى الآن"

 

وقال "كنا نحاول علاج الحالات البسيطة من خلال المستشفيات الميدانية ، وتحويل الحلات الحرجة الى المستشفيات الا ان قوات الامن كانت تقلى القبض على المصابين من داخل المستشفيات وهذا ما دفعنا الى توفير اماكن آمنة للعلاج وتغيرها كل فترة لتجنب الملاحقات الامنية"

 

من جانبه قالت د. نهى قاسم المتحدثة باسم رابطة الدفاع عن حرائر الاسكندرية "الانقلابيون يتعمدون اهانة السيدات وانتهاك حقوقهن، فبعد اعتقال النساء من الشوارع والمنازل ، وسحلهن ، كان اخر تضحيات النساء بالامس حيث استشهدت الحاجه زينب والتي تبلغ من العمر 82 عام على ايدى قوات أمن الأنقلاب بمنطقة سيدى بشر"

 

 وأضافت "لماذا اعتقال الطبيبة امل عبد العزيز بغاغو  وهى في طريقها لاداء واجبها لاجراء احدى عمليات الولاده ، بدون اى تهمة ، وتم التجديد لها 3 مرات منذ اعتقالها يوم 27 سبتمبر الماضي"

 

وقالت زوجة د. عمرو عاطف طبيب النساء والتوليد ، القى القبض على زوجى في الرابع من شهر سبتمر الماضى ، ووجهت له تهم التحريض على القتل وترويع المواطنين على الرغم من انه شخص يعرف عنه حسن الخلق وانه يؤم الناس في الصلاة ويحفظ الاطفال القران الكريم 

 

وأضافت حين القى القبض عليه اجبره جنود الجيش على الانبطاح على الارض ووضعوا البياده فوق راسة وعندما قال لهم انا طبيب قالو له "طبيب على نفسك

 

واضافت، زوجى ضمن عشرات المعتقلين يتعرضون لظروف سيئة في المعتقل بسجن الحضرة وحكى لى انهم قاموا من فترة بتجريد عدد من طلاب جامعة الاسكندرية من ملابسهم الشتوية واخذ اغطيتهم على الرغم من برودة الجو 

 

وقال رمضان محمد عضو هيئة الدفاع عن المعتقلين بمركز الشهاب لحقوق الأنسان ، ان كل التهم الموجه الى الاطباء المعتقلين وغيرهم هى نسح واحده

 

 

 

 

 

 

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023