شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

ارتفاعات غير مسبوقة في السلع الاستهلاكية منذ حكم الانقلابيين

ارتفاعات غير مسبوقة في السلع الاستهلاكية منذ حكم الانقلابيين
  في أقل من شهرين في عمر الانقلاب العسكري سجلت أسعار المنتجات الإستهلاكية وعلى رأسها الأغذية ومواد البناء ارتفاعاتً...
 
في أقل من شهرين في عمر الانقلاب العسكري سجلت أسعار المنتجات الإستهلاكية وعلى رأسها الأغذية ومواد البناء ارتفاعاتً غير مسبوقة لم يشهدها السوق المصري منذ ثورة يناير المجيدة بسبب تفاقم الأزمة الاقتصادية والغياب الكامل للرقابة على الأسواق فضلاً توقف عمليات الاستيراد من الخارج وتراجع الإنتاج المحلي مما أدي إلى نقص المعروض من هذه المنتجات مع استمرار معدلات الطلب كما هي وبالتالي ارتفاع أسعارها.
 
على مستوي القطاع العقاري الذي يشهد حالة من الركود الشديد ، كشف التقريرالشهري لحركة أسعار مواد البناء، الصادر عن اتحاد الغرف التجارية، ارتفاع أسعار الأسمنت بنسبة 11%، فيما أكدت المصانع المنتجة أن أسعارها ثابتة، ولم تتحرك منذ بداية العام الحالي.
 
وقال أحمد الزيني، رئيس شعبة مواد البناء باتحاد الغرف التجارية في بيان للغرفة، إن أسعار الأسمنت ارتفعت بمقدار 100 جنيه فى الأسواق، ووصلت إلى 620 جنيها للطن مقابل متوسط 500 جنيه قبل شهر.
 
وتابع الزيني أن الأسعار التي يتم إبلاغها لقطاع التجارة الداخلية «وهمية»، مشيرًا إلى أن المصانع تجبر الوكلاء على البيع بأسعار أخرى تحددها يوميا طبقا للسوق وهو ما يخالف القرارات الوزارية السابقةبإعلان الأسعار بشكل شهري.
 
وأكد «الزيني» أنه لا يوجد ما يستدعي فرض زيادة جديدة، خاصة أن حركة البيع شهدت تراجعا قدره 40% وتوافر المعروض بشكل كبير، حسب قوله.
 
ووفقا لتقرير اتحاد الغرف، فإن أسعار مصنع أسمنت السويس ارتفعت خلال الفترة من يوليو إلى أغسطس الماضيين بمقدار 13% ليصل إلى 550 جنيها للطن، كما ارتفع سعر مصنع أسمنت سيناء من 540 إلى 600 جنيه للطن في أغسطس.
 
وعلى صعيد أسعار اللحوم أكد محمد وهبة رئيس شعبة القصابيين بغرفة القاهرة، إن أسعار اللحوم ارتفعت بمقدار 5 إلى 10 جنيهات للمستهلك عن الشهر الماضي، حيث وصل متوسط كيلو اللحوم المذبوحة إلى 60 : 75 جنيها للكندوز، والجملي 50 : 60 جنيها للكيلو.
 
أوضح في تصريحات له أن أسعار الخراف الحية وصلت إلى 33 جنيه للكيلو، بارتفاع 2 جنيه، والعجول ما بين 26-28 جنيها مقابل 24 جنيها العام الماضي، متوقعا أن تستمر موجة الارتفاعات مع تزايد الطلب قبل العيد.
 
وأرجع الزيادات المحلية إلى انخفاض حجم الانتاج المحلي في ظل تراجع إنتاج المزارع، وتدني الاستثمارات المتدقفة في هذا القطاع.
 
 
وفيما يتعلق بالخضروات سجلت أسعار الخضر والفاكهة ارتفاعا ملحوظا خلال هذه الفترة مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضى، ما بين 60 و100%.
 
وأكد هلال عفيفى، مسؤول التسعير بجهاز سوق العبور، ارتفاع أسعار الخضر والفاكهة، بنسبة 100% فى بعض الأصناف، منها البطاطس التى وصل سعرها إلى 4.25 جنيه للكيلو جملة، مقابل 2.25 جنيه، خلال الفترة نفسها من العام الماضى، فيما تجاوزت أسعارها فى أسواق التجزئة 5 جنيهات, وأن البرقوق المستورد سجل 13 جنيها للكيلو فى الجملة، وارتفع سعر المانجو من 6.5 جنيه للكيلو العام الماضى، إلى 9 جنيهات، بسبب تراجع المعروض، فيما سجل العنب البناتى المحلى 4.5 جنيه للكيلو، مقابل 2.25 العام الماضى، وتراجع سعر الطماطم بين 50 و150 قرشا، بسبب ضعف القوة الشرائية.
 
كماارتفعت البامية فى سوق الجملة مابين 5 و8 جنيهات، والقطاعى بين 10 و12 جنيها، والفاصوليا بين 7 و9 جنيهات، والقطاعى بين 12 و15، والفلفل الأخضر من جنيه إلى 1.5، والقطاعى بين 2 و3 جنيهات.


تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023