شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

“الري”: عدم اعتراف إثيوبيا بحق مصر في المياه تاريخي

“الري”: عدم اعتراف إثيوبيا بحق مصر في المياه تاريخي
قال خالد وصيف -المتحدث الرسمي باسم وزارة الري- أن إثيوبيا لا تعترف بحق مصر في المياه وذلك موضوع تاريخي...

قال خالد وصيف -المتحدث الرسمي باسم وزارة الري- أن إثيوبيا لا تعترف بحق مصر في المياه وذلك موضوع تاريخي نابع من ثقافتهم والتي يربي فيها الطفل الإثيوبي علي أن سبب الفقر الذي يعيشونه هي مصر بما تحصل وتستحوذ عليه من مياه النيل والتي من الممكن أن تحقق لهم تنمية ورخاء وتوليدا للطاقة من المياه التي توجد لديهم وخصوصا أنهم نافورة المياه بأفريقيا ورغم ذلك هم لا يتمكنون من الاستفادة منها لأنهم مقتنعون أن العائق الوحيد لتحقيق ذلك هي مصر.

 

وأصاف وصيف خلال لقاء له ببرنامج صباح الخير يا مصر اليوم (السبت)  – إن تحويل مياه النيل الأزرق أخذ شكل إعلامي أكثر منه هندسي على أرض الواقع وجعل بعض المزارعين يظنون أن أزمات المياه التي تعانى منها مصر حالياً نتيجة بناء سد النهضة الأثيوبي مشيراً إلى أن تصريحات غير المتخصصين عن سد النهضة الأثيوبي وتداعياته تسببت في بلبلة وحالة من القلق بالشارع المصري.

 

ودعا  وصفي إلى ضرورة توحيد الجبهة الداخلية في مصر لأنها ستقوي الموقف المصري, وعلى الجميع أن يدرك أن تلك المشكلة قضية قومية ويجب أن يتجمع الكل حولها.

 

ولفت إلى أن عملية الخلط بين الأمور هو السبب وراء القلق الموجود بالشارع المصري فكثير من المتحدثين عن سد النهضة ليسوا من المتخصصين سواء في مجال الري أو السدود وبعضهم يتحدث وفقا لخلفيته السياسية ، فغياب التخصصات في الموضوع تؤدي إلي تصريحات غير مسئولة كالقول بأن بناء السد يؤثر علي الحصص, رغم أنه لن يؤثر علي الحصص فالسد يجب عليه تفريغ المياه لتوليد الكهرباء وخصوصا أنه لن يقيم زراعات عليه.

 

وأشار إلى أن  اعتراف أثيوبيا بحصة مصر من مياه نهر النيل لن يحل مشكلة عجز موارد المياه التي تعاني منها بالفعل حيث وصلت نسبة العجز لـ7 مليارات متر مكعب من المياه الأمر الذي يستلزم علينا إيجاد بدائل لسد ذلك العجز في مقابل الزيادة المطردة في عدد السكان.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023