شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

مصادر: أثيوبيا توافق على إقتراح السودان بتعديل سد النهضة

مصادر: أثيوبيا توافق على إقتراح السودان بتعديل سد النهضة
ذكرت مصادر مطلعة سودانية الجمعة، أن اللجنة الثلاثية المشتركة لدراسة تأثيرات سد النهضة...

ذكرت مصادر مطلعة سودانية الجمعة، أن اللجنة الثلاثية المشتركة لدراسة تأثيرات سد النهضة الإثيوبي، توصلت إلى مقترحات لتسوية الخلافات أو الأخطاء في تصميمات السد.

 

وأوضحت المصادر أن هذه المقترحات تقضي بإجراء تعديلات في التصميم، وأن إثيوبيا وافقت على تعديلات اللجنة بتفهم تام، وستتم صياغة هذه التعديلات في تقرير نهائي غداً السبت، تمهيداً لرفعها إلى رؤساء البلدان الثلاثة (السودان ومصر وإثيوبيا) للبت فيها، مع التركيز على تحقيق المصالح المشتركة للدول الثلاث، وحق الانتفاع المشترك بمياه النيل.

 

وبينت أن اللجنة الثلاثية التي تضم ممثلي مصر والسودان وإثيوبيا والخبراء الدوليين الأربعة توصلت إلى هذه التسوية، وأنها ستفرغ غداً السبت من أعمالها، فيما قللت المصادر من تأثيرات عملية تحويل إثيوبيا لمجرى النهر ووصفتها بأنها إجراء هندسي يتبع في كل المنشآت المائية لتجفيف منطقة إنشاء جسم السد وتنفيذ التصاميم الهندسية.

 

كما أكدت المصادر نفسها تحقيق السودان فوائد عديدة من إنشاء السد الإثيوبي، ونوهت باتفاق البلدين على إنشائه وإجراء تعديلات في تصميماته الهندسية، وقالت إن إثيوبيا بدأت بالفعل في تنفيذ التعديلات التي طلبها الجانب السوداني.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023