شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

خبير: سد النهضة يفقد مصر 5 ملايين فدان زراعي

خبير: سد النهضة يفقد مصر 5 ملايين فدان زراعي
صرح الدكتور نادر نور الدين -خبير المياه والأراضي- بأن تأثير سد النهضة سيكون كارثيا على مصر، خاصة في مجال الزراعة، مشيرا الى أن...

صرح الدكتور نادر نور الدين -خبير المياه والأراضي- بأن تأثير سد النهضة سيكون كارثيا على مصر، خاصة في مجال الزراعة، مشيرا الى أن مصر ستخسر من 3 إلى 5 ملايين فدان، مما سيكون له بالغ الأثر في توقف مشروعات الاستصلاح في سيناء، و توشكي والزمام الصحراوي والساحل الغربي.


وأكد نور الدين- في حواره اليوم الخميس مع صحيفة "المصري اليوم"- أن بناء السد سيتسبب في زيادة الفجوة الغذائية إلى 55% من إجمالي احتياجات مصر من الغذاء، والتي من المتوقع زيادتها إلى 75%، واستنزاف 5 مليارات جنيه سنويا في استيرادها.


كما أشار إلى أن إسرائيل لها توغل كبير في الجنوب، فهي تعمل الآن على إقامة محطات مياه، وكهرباء، بهدف الضغط على القاهرة لتوقيع اتفاقية " عنتيبي" مع السودان, التي لا نستطيع التوقيع عليها بوضعها الحالي، ومن يفعل ذلك سيحاكم بتهمة الخيانة العظمى.


وأوضح أن الخطوة التي أقدت عليها أثيوبيا مخطط عالمي يهدف لتصعيد أديس أبابا على حساب القاهرة تحت رعاية أمريكية, وتنفيذ 30سدا إثيوبيا من أجل معاقبة مصر على بنائها السد العالي، مستغلة فترة عدم الاستقرار التي تمر بها البلاد.


وفي إطار وضع حلول للأزمة، ناشد نور الدين مصر ضرورة تبني إقناع دول النيل الأبيض الست من أجل فصل إدارة المياه للنيل الأزرق عن إدارة المياه بالنيل الأبيض, لأن ذلك من شأنه منع إثيوبيا من استغلال دول النيل الأبيض ضد مصر.


وعن رأيه في تصريحات الرئيس "مرسي" حول ملف القمح، قال خبير المياه والأراضي إن المساحة التي تمت زراعتها بمحصول القمح هذا العام هي 3,1 مليون فدان، بينما مصر في حاجة إلى 15 مليون طن قمح سنويا، وهو ما يجعل مصر بعيدة تماما عن تحقيق الاكتفاء الذاتي بعجز وصل بالفعل إلى 70%.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023