شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

خبير:أثيوبيا قوة إقليمية والتوجه إلي إريتريا يعدل الميزان

خبير:أثيوبيا قوة إقليمية والتوجه إلي إريتريا يعدل الميزان
كشف الدكتور إبراهيم نصر الدين -خبير الشئون الإفريقية- أن سد النهضة يمثل فائدة كبيرة لمصر, لقيامه بحجز كل كميات الطمي...

كشف الدكتور إبراهيم نصر الدين -خبير الشئون الإفريقية- أن سد النهضة يمثل فائدة كبيرة لمصر, لقيامه بحجز كل كميات الطمي المترسبة في بحيرة ناصر, والذي يساهم بدوره في إطالة عمر السد العالي لمدة 100 عام أخرى, مستنكرا الضجة المفتعلة من خطوة إثيوبيا لتحويل مجرى النيل الأزرق.

 

و أوضح نصر الدين، في حوار نشر في جريدة الأهرام اليوم(الأربعاء)، على أن الهدف من خطوة تحويل مجرى النيل الأزرق هو توليد الكهرباء في المنطقة الإثيوبية, مؤكدًا  أنه ليس من مصلحة إثيوبيا التأثير على حصة مصر من نهر النيل, كما أن جميع دول حوض النيل تعتمد بنسبة 90% على الأمطار.

 

ما شدد على ضرورة سرعة توقيع مصر، والسودان على اتفاقية "عتيبي"، التي تنهى الحصص التاريخية للدولتين "55.5 مليار متر مكعب لمصر و18.5 مليار متر مكعب للسودان, مع دول حوض النيل لأن الاتفاقية ستسري في كل الأحوال، مؤكدا على أن تلك المنطقة من أسوء المناطق التي يمكن أن تدير فيها مصر سياستها الخارجية، إضافة لخشية دول الحوض من تصدير التيار الإسلامي، والحركات الإرهابية إليها.

 

وأضاف خبير الشئون الإفريقية أيضا أن إثيوبيا أصبحت قوة إقليمية خاصة بعد انهيار الصومال,  إلا أن توثيق مصر لعلاقاتها مع إريتريا ، واتجاهها إلى دول غرب أفريقيا، و حل المشكلة الصومالية،  ضروري من أجل تعديل موازيين القوى.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023