شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

وزير الري: تحويل مجرى النيل الازرق أمر هندس غير ضار

وزير الري: تحويل مجرى النيل الازرق أمر هندس غير ضار
صرح الدكتور محمد بهاء الدين وزير الموارد المائية والرى ان اجراءات تحويل الانهار عند مواقع...

صرح الدكتور محمد بهاء الدين وزير الموارد المائية والرى ان اجراءات تحويل الانهار عند مواقع انشاء السدود هو اجراء هندسى بحت يهدف الى اعداد الموقع لبدء عملية الانشاء لكن عملية التحويل لاتعنى منع امرار او جريان المياه التى تعود من خلال التحويلة الى المجرى الرئيسى مرة اخرى.

 

وقال الوزير – فى بيان صدر عن مجلس الوزراء بخصوص ما اثارته بعض وسائل الاعلام بقيام اثيوبيا ببدء اجراءات تحويل النيل الازرق – أن البدء فى اجراءات الإنشاء التى تجرى منذ فترة لاتعنى موافقة مصر على انشاء سد النهضة, حيث اننا مازلنا فى انتظار ما ستسفر عنه اعمال اللجنة الثلاثية والتى من المتوقع ان ترفع تقريرها خلال ايام وموقفنا المبدئى هو "عدم قبول مصر باى مشروع يؤثر بالسلب على التدفقات المائية الحالية.

واوضح الوزير ان ازمات توزيع وادارة المياه التى نواجهها فى مصر هذه الايام وشكاوى المزارعين من نقص المياه تؤكد اننا لانستطيع التفريط فى نقطة مياه واحدة من الكمية التى تأتى الينا من اعالى النيل وان موقفنا من عدم معارضة اى مشروع تنموى فى اى دولة من دول الحوض لازال قائما ومستمرا مع التاكيد على عدم الاضرار بدول المصب مصر والسودان.

 

واشار وزير الرى الى ان هناك سيناريوهات جاهزة للتعامل مع كافة النتائج المتوقعة والمبنية على التقرير الفنى الذى سيقدم من اللجنة الثلاثية.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023