شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

زراعة الشورى:سد النهضة يؤثر على حصة مصر وانهياره يغرق الدلتا

زراعة الشورى:سد النهضة يؤثر على حصة مصر وانهياره يغرق الدلتا
  علق  المهندس السيد حزين -رئيس لجنة الزراعة، والري بمجلس الشورى- على إعلان أثيوبيا عن البدء في تحويل مجري النيل...

 

علق  المهندس السيد حزين -رئيس لجنة الزراعة، والري بمجلس الشورى- على إعلان أثيوبيا عن البدء في تحويل مجري النيل الأزرق استعداداً لبناء السد قائلا" أن بناء "سد النهضة" مع أثيوبيا سيضر بمصالح مصر.

 

وأضاف حزين "أن البحيرة الخاصة بسد النهضة سوف يستغرق امتلائها خمس سنوات، مما يؤثر سلباً علي مياه النيل، التي تأتي لمصر لمدة خمس سنوات، ويقلل من حصتها".

 

وأوضح حزين أن تأثر سد النهضة بأي الزلازل، قد يغرق دلتا مصر، نظراً لارتفاع المياه بطول مترين عن ارتفاع المياه بالبحيرة، مشيرًا إلي ضرورة أن تكون جميع الخيارات مطروحة بما فيها التدخل العسكري لوقف هذا الأمر خصوصاً أن صدور هذا القرار جاء بعد لقاء الرئيس بيوم ، مما يدل على إتباع أثيوبيا لسياسة فرض الأمر الواقع علي مصر، غير المقبول.

 

كما أكد النائب علي فتحي الباب -رئيس لجنة الشؤون الأفريقية بالشورى- أن السد لا يمكن العمل به دون انتهاء اللجنة الفنية التي شكلت لدراسته، وجمع كل البيانات والتفاصيل الخاصة به، مؤكداً أن التعامل مع نهر النيل يحكمه اتفاقيات دولية، ومصر محتفظة بحقها في اتخاذ ما تراه مناسبا فيما يقع عليها من أضرار.

 

وأضاف فتحي الباب أن هناك لجنة مصرية بأثيوبيا تعكف علي متابعة تفاصيل ما يحدث علي أرض الواقع للوقوف علي جميع التفاصيل، واتخاذ القرار المناسب في الوقت المناسب، مشيراً إلى أن مصر تدعم أي جهود تنموية في أفريقيا بشكل عام وبحوض النيل بشكل بخاص ولكن دون وقوع أي ضرر علي الدول الأخرى.

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023